زنكنة: ترامب هو المتهم الرئيسي بارتفاع أسعار النفط
طهران- ارنا:- قال وزير النفط بيجن زنكنه، إن المتهم الرئيسي بارتفاع أسعار النفط وتقلبات السوق، هو السيد ترامب وسياساته المخلة وغير الشرعية.
وأضاف زنكنه امس الاربعاء على هامش اجتماع الحكومة، في تصريح للصحفيين: الرئيس الامريكي، الذي هو نفسه السبب الرئيسي لارتفاع أسعار النفط وعدم الاستقرار في السوق، يلقي التهمة على أوبك، بينما تستخدم أوبك كل طاقتها للإنتاج.
وصرح وزير النفط، بان ترامب يحاول خفض صادرات النفط الإيرانية، و يريد ايضا أن لا ترتفع الأسعار، في حين لو اراد ان يكون السوق مستقرًا ، فيجب أن يوقف تدخله غير المبرر في الشرق الاوسط، وان لايمنع إنتاج وتصدير إيران .
وتابع زنكنه : الرئيس الفرنسي اشار في خطابه امام الأمم المتحدة، بشكل صريح الى هذه المسألة.
وردا على سؤال حول بيان دول 4 + 1 بشأن صادرات النفط الإيرانية، قال: يجب أن يكون الجانبان قادرين على إدارة هذه القضية، وأعتقد أن الطرفين لديهما الإرادة السياسية لتنفيذها.
وأكد وزير النفط أن الأوروبيين جادون في هذا الأمر ويريدون القيام بذلك.
وصرح، إن طاقة إنتاج أوبك ليست الآن أكثر مما تنتج اليوم، وفيما لو أعلن بلد ما خلاف هذا فان كلامه فارغ.