kayhan.ir

رمز الخبر: 82826
تأريخ النشر : 2018September26 - 20:53

المركزى الأوروبي: أميركا أكبر خاسر من حرب التجارة والصين ستستفيد

جنيف – وكالات: أظهر نموذج محاكاة للبنك المركزي الأوروبي امس الأربعاء أن الولايات المتحدة ستكون أكبر الخاسرين إذا بدأت حربا تجارية مع الدول الأخرى بينما ستحقق الصين استفادة أكبر بعد الرد بإجراءات انتقامية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في مارس إن الحروب التجارية "جيدة ويسهل الفوز بها" وذلك حين بدأ نزاعا مع الصين فرضت فيه إدارته رسوما جمركية على الصلب والألومنيوم وعدد من المنتجات الصينية المختلفة.

وتفترض دراسة البنك المركزى فرض رسوم أمريكية نسبتها 10%على جميع الواردات ورد الدول الأخرى بالمثل ، وتشير الدراسة إلى أن الولايات المتحدة ستتحمل الوطأة الكبرى في تقلص التجارة والضرر الواقع على ثقة المستهلكين والمستثمرين.

وقالت الدراسة "النتائج التقديرية تشير إلى أن وضع الصادرات الصافية للولايات المتحدة سيتدهور كثيرا في هذا النموذج، وتضخ الشركات الأمريكية استثمارات أقل وتوظف عمالا أقل، وهو ما يعظم الأثر السلبي".