kayhan.ir

رمز الخبر: 82666
تأريخ النشر : 2018September23 - 20:49
توالي برقيات التعازي والمواساة بضحايا حادث أهواز الارهابي على سماحة قائد الثورة الاسلامية ورئيس الجمهورية..

رؤوساء البلدان وحركات المقاومة: الارهاب وباء يصيبنا في الصميم والدين منه براء



* لابد من التعاون الجاد بين دول المنطقة لتجفيف مصادر وموارد الإرهاب العابر للحدود

* نتضامن مع ايران ونقف الى جانبها وبصمات الإرهاب الأميركية في هذا الهجوم ليست خفية على أحد

* الاعمال الإرهابية محاولة للعبث بأمن واستقرار ايران بهدف معاقبتها على مواقفها الثابتة من الكيان الصهيوني

طهران – كيهان العربي:- تتوالى برقيات التعزية والمواساة وبيانات الادانة الدولية على الجريمة البشعة التي أرتكبتها زمرة أرهابية خلال العرض العسكري في مدينة أهواز (جنوب غرب البلاد) يوم السبت اسفرت عن استشهاد أكثر من 25 مواطناً وأصابة 60 آخرين.

فبعد أن بادر الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد مساء السبت بالاتصال بالرئيس روحاني وتعزيته بالحادث الارهابي والتاكيد على الوقوف الى جانب الجمهورية الاسلامية في ايران في مكافحة الارهاب، ابرق رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الى رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، معزيا بضحايا الهجوم الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة أهواز في جنوب غرب إيران وأسفر عن استشهاد عشرات الاشخاص وإصابة آخرين.

وأدان الرئيس عون في برقيته الهجوم، معتبرا ان الجريمة الارهابية تثبت ان الارهاب وباء يصيبنا في الصميم، والدين منه براء. وقد عانينا منه في لبنان ودفعنا غاليا ثمنه.

وفي هذا الاطار أبرق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لسماحة قائد الثورة الإسلامية ايه الله السيد على الخامنئي ولرئيس الجمهورية روحاني ولرئيس مجلس الشورى الإسلامي لاريجاني معزيا بالضحايا المدنيين والعسكريين الذين سقطوا خلال الهجوم الإرهابي الإجرامي الغادر على العرض العسكري الإيراني في أهواز.

ودان بري هذا الهجوم بكل أبعاده، مؤكدا التعاون لتجفيف مصادر وموارد الإرهاب العابر للحدود.

من جانبه أدان الرئيس النيكاراغوي دانييل اورتيغا أمس الأحد في رسالة وجهها الى سماحة قائد الثورة الاسلامية والى رئيس الجمهورية، الإعتداء الإرهابي الذي طال مدينة أهواز.

وجاء في رسالة اورتيغا: لقد بلغَنا نبأ الحادث الإرهابي المؤلم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة أهواز والذي أدّى الى استشهاد 25 شخصاً وإصابة 54 مواطناً ونحن من جانبنا ندين هذه الجريمة التي وقعت في الذكرى السنوية لاُسبوع «الدفاع المقدس» والتي استهدفت المواطنين الايرانيين.

واضاف: إننا هنا من نيكاراغوا الحرة والشامخة ونيابة عن الشعب وعن حكومة الوفاق الوطني نعلن تضامننا مع ايران شعباً وحكومة مقدمين التعازي من صميم قلوبنا الى ذوي الضحايا ومعلنين مواساتنا مع ذوي الضحايا والمصابين داعين الله أن يمنّ على أرواح الضحايا بالسكينة وعلى المصابين بالشفاء العاجل.

كما ادانت سلطنة عمان بأشد العبارات، الهجوم الارهابي على الاستعراض العسكري في مدينة اهواز، مشددة ان السلطنة ترفض الارهاب في جميع انواعه وفي كل زمان ومكان وبأي سبب او ذريعة كان.

كما اعربت عن مواساتها وتضامنها مع عوائل الضحايا والشعب الايراني، معربا عن أمله للمصابين في هذه الجريمة بالشفاء.

وأدانت الكويت، الهجوم الإرهابي الذي استهدف استعراضاً عسكرياً في مدينة أهواز ، وقالت وزارة الخارجية الكويتية: إدانة الكويت للهجوم انطلاقا من موقفها المبدئي الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله ومهما كانت دوافعه. وأعربت عن تعازيها لأسر الضحايا والشعب الإيراني كافة، آملة بالشفاء العاجل للمصابين.

من جانبه أدان المتحدث الرسمي باسم حكومة الإنقاذ الوطني اليمنية عبد السلام جابر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الغادر الذي استهدف عرضا صباح السبت في مدينة اهواز.

وقال جابر في بيان رسمي إن حكومة الجمهورية اليمنية تعبر عن أحر تعازيها لحكومة وشعب إيران في ضحايا هذا الهجوم الإجرامي، وتؤكد تضامنها مع الجمهورية الإسلامية في ايران ووقوفها الى جانب الأمن والاستقرار فيها. مشيرا الى أن بصمات الإرهاب الأميركية في هذا الهجوم ليست خفية على أحد.

ولفت الى أن القوى الإرهابية التخلي استهدفت الشعب الإيراني هي ذات القوى التي استهدفت وتستهدف الشعب اليمني في المساجد والأسواق والمرافق العامة والخاصة، وستظل تستهدف كل الأحرار الذين يقاومون الهيمنة الأميركية على المنطقة.

وأعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين، للهجوم الارهابي الذي استهدف عرضا عسكريا في مدينة أهواز، والذي أدى إلى سقوط شهداء وجرحي بينهم مدنيون.

وعبرت وزارة الخارجية القطرية في بيانها، عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب إيران وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

هذا وأدانت الحكومة الأفغانية في بيان صحفي، الهجوم الإرهابي في مدينة أهواز بمحافظة خوزستان، والذي أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين.

وجاء في البيان الصادر أمس الأحد، أن أفغانستان حكومة وشعبا ضحت لسنوات عديدة في الحرب ضد الإرهاب، والآن باتت قوات الأمن والدفاع في البلاد في صدارة المعركة لمحاربة هذه الظاهرة المشؤومة.

واضاف البيان إن الحكومة الأفغانية تعتقد أن الإرهاب ظاهرة إقليمية وعالمية وأن هناك حاجة لأن تتعاون جميع الدول بطريقة غير منفصلة، ويمكن لهذا النوع من التعاون مضاعفة تأثير مكافحة الإرهاب.

كما ادانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم الارهابي الذي وقع صباح يوم السبت في مدينة اهواز، حيث اعربت عن إدانتها واستنكارها الشديدين، للاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له اهواز، والذي أدى الى سقوط عدد من الضحايا والجرحي من عناصر الأجهزة الأمنية الإيرانية والمدنيين.

وجددت الخارجية العراقية موقف العراق الثابت من رفض العنف، مهما كانت الدوافع والأسباب وفِي أي بلد من البلدان، والذي من شأنه العبث بأمن الدول واستقرارها.

على الصعيد ذاته أدانت الفصائل الفلسطينية في غزة ما تعرضت له القوات الايرانية من هجوم ارهابي في منطقة اهواز السبت ما ادى لسقوط عدد كبير ما بين شهيد وجريح .

واعلنت الفصائل في بيانات منفصلة عن تضامنها مع الشعب الايراني .

وأدانت حركة المقاومة الإسلامية 'حماس' جريمة استهداف القوات المسلحة الإيرانية في مدينة أهواز، الذي أدى إلى سقوط عدد من الضحايا والجرحى.

من جهتها وصفت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين الاعتداء بالاجرامي متقدمة في بيان لها بأحر التعازي والمواساة للجمهورية الاسلامية قيادة وحكومة وشعبا، متمنيةً الشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين.

وأكدت الحركة أن هذه الاعمال الإرهابية هي محاولة للعبث بأمن واستقرار الجمهورية الاسلامية بهدف معاقبتها على مواقفها الثابتة الرافضة للكيان الصهيوني ومجابهة الهيمنة الامريكية على المنطقة.

وتقدمت حركة الصابرين نصراً لفلسطين 'حِصْن' بأحر التعازي والاجلال من الجمهورية الإسلامية في إيران قيادة وجيشاً وشعباً وحرساً ثورياً في مصابهم الجلل باستشهاد أكثر من عشرين من خيرة أبناء الحرس وقوات الأمن والمدنيين وإصابة العشرات في هجوم ارهابي بشع تقف وراءه أيادي التكفير والاجرام في المنطقة بعدما هددت ولوحت مراراً باستهداف إيران من الداخل لتثنيها عن الاستمرار في مواقف الجمهورية المساندة لكل المستضعفين في الأرض.

وقبل ذلك عبّر حزب الله عن إدانته القصوى واستنكاره الشديد للعملية الإجرامية التي استهدفت العرض العسكري في مدينة اهواز جنوبي ايران.

ولفت حزب الله في بيان له مساء السبت الى ان "هذا العمل الإرهابي تقف خلفه أياد شيطانية خبيثة بهدف النيل من أمن وإستقرار الجمهورية الإسلامية عقابا على إلتزامها الكامل بسيادتها التامة غير المنقوصة ورفضها سياسات التبعية الأميركية.

واشار الى ان الجريمة هي رد مباشر وصريح على الإنتصارات الكبرى التي يحققها محور المقاومة الشريفة على إمتداد المنطقة وفي أكثر من جبهة، وتابع أن هذه العملية لن تؤثر أبداً على معنويات الجمهورية الإسلامية ولا على قوتها وحضورها السياسي والميداني ولا على دعمها الدائم لحركات وفصائل المقاومة المختلفة ودعمها المستمر للشعب الفلسطيني المقاوم وسائر الشعوب الحرة والمستضعفة في العالم.

كما أدان المكتب السياسي لأنصار الله الهجوم الإجرامي الذي تعرض له عدد من المواطنين والعسكريين أثناء عرض عسكري في أهواز جنوب إيران.

وقال: إن هجوم أهواز يعد عملاً جبانا ومدانا، وهو عينُ الإجرام الذي تقترفه دول إقليمية تدور في الفلك الأمريكي، ولن تحصد منه إلا مزيدا من الخسارة.

يذكر أن مجموعة إرهابية كانت تضم أربعة أشخاص قامت صباح بهجوم مسلح خلال عرض عسكري أقيم بمناسبة أسبوع الدفاع المقدس في أهواز وارتفع عدد الضحايا الى 25 شهيداً.

من جانبها أكدت كتائب حزب الله العراق استعدادها للتعاون الشامل مع مجاهدي الحرس الثوري لان العراق يتعرض لنفس المؤامرة الاميركية السعودية.

وقالت: مانمتلكه من معلومات وخبرات في رصد تحركات الاعداء نضعه في خدمة شعبينا العراقي والايراني، مضيفة أن هجوم أهواز الارهابي يندرج ضمن الدور الذي تلعبه أميركا والكيان الصهيوني ومملكة الشر السعودية لزعزعة أمن المنطقة، مشيرة الى أن تصريح بن سلمان حول نقل المعركة داخل إيران دليل على تورط السعودية بدعم الجماعات المسلحة.

كما أدان انصار العقيدة في البصرة العمل الارهابي الجبان الغادر الذي ادى الى استشهداء كوكبة من الشهداء، مشددة اننا على يقين ان الجماعات الارهابية سوف تعدو على من دعمها اولآ وانفق عليها لتنفيذ على ارضه اعمالها الاجرامية المنكرة ولاسيما لم يعد بينها وبينه سوى مياه الخليج الفارسي لتصل جزيرة العرب.

وتقدمت كتائب سيد الشهداء بالتعزية و المواساة لكل الشرفاء في العالمِ ولاسيّما إِلى قيادةِ الجمهوريّةِ الإِسلاميّةِ و شَعبِها الكريم إِثرَ سقوطِ كَوكبةٍ مِنَ الشّهداءِ فِيْ حَادثِ الاِعتداءِ الإِرهابيّ الّذي قامَ بهِ مَجموعةٌ مِنَ المُنحرفينَ و الخَارجينَ عَنِ الإِسلامِ .

واعربت حركة ١٥شعبان الاسلامية عن إدانتها الشديدة لهذا العمل الإجرامي الذي يستهدف زعزعة استقرار الجمهورية الإسلامية وأمنها. مضيفة إننا نؤكد دعمنا الكامل لحكومة الجمهورية الإسلامية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية التي تقف من ورائها اعداء الاسلام من حكام دول مجلس التعاون عملاء الكيان الصهيوني ندعو الله ان يحفظ الجمهورية الاسلأمية وامنها واستقرارها ووحدتها الوطنية.

من جانبه علق زعيم التيار الصدر مقتدى الصدر أمس الأحد، على الهجوم الارهابي خلال استعراض عسكري في مدينة أهواز، وكتب في تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "مرة أخرى تمتد يد التشدد لتعصف بالجارة إيران.. لتزعزع أمنها وترعب شعبها".

وأضاف: لكن الشعب الإيراني محب للاعتدال وأقوى من أن يخاف الظلام.

وكتب الصدر باللغة الفارسية: اصبروا وستنتصروا.

وأدان رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم، الاعتداء الإرهابي الذي شهدته مدينة اهواز، وقال انه بأشدِّ عبارات الاستنكار ندينُ الاعتداء الإرهابي الذي شهدتهُ مدينةُ أهواز الإيرانية أثناء عرض عسكري راحَ ضحيتهُ عشراتُ الأبرياء.