عشرات الشهداء والجرحى بهجوم أرهابي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة أهواز
* الرئيس بوتين: ما حدث في أهواز يذكّر بضرورة محاربة الإرهاب بلا رحمة في جميع أشكاله
* الرئيس الأسد: نقف الى جانب إيران بكل إمكاناتنا وقدراتنا في وجه الأعمال الإرهابية
طهران – كيهان العربي:- أعلن مصدر مسؤول في مدينة أهواز (جنوب غرب البلاد) عن ارتفاع عدد شهداء الهجوم الارهابي الذي وقع استهدف مراسم الاستعراض العسكري صباح أمس السبت في المدينة الى 29 شخصاً، مرجحاً أن يرتفع هذا العدد لكون بعض المصابين في حالة حرجة.
واضاف المصدر أن الهجوم الارهابي ادّى ايضاً الى اصابة 57 شخصاً بمن فيهم الأطفال والنساء والذين نقلوا الى مختلف مستشفيات المدينة لتلقي العلاج.
فقد قامت بعض العناصر الارهابية المسلحة صباح أمس السبت، بتنفيذ هجوم استهدف مراسم الاستعراض العسكري للقوات المسلحة في مدينة أهواز. بعد ان تسللت الى الموقف الخلفي لمكان اجراء الاستعراض العسكري وقامت من تلك النقطة بإطلاق الرصاص نحو المراسم، ولم يتمكن الارهابيون من اختراق المراسم لكنهم قاموا بإطلاق النار من المسافة البعيدة.
الاعتداء الإرهابي فشل في تحقيق أهدافه في ظل الاجماع على إدانته، ناقلاً عن مسؤولين إيرانيين قولهم بان السعودية على رأس ممولي الجماعات الارهابية المناهضة لإيران.
من جانبه قال المتحدث باسم حرس الثورة الاسلامية العميد رمضان شريف، إن تيار منظمة "الاحوازية" الارهابي الذي نفذ الهجوم على العرض العسكري في أهواز مدعوم من السعودية.
واعلن مصدر مطلع بان ارهابيين اثنين قتلا واصيب آخر فيما اعتقل رابع على ايدي القوات الامنية خلال الاعتداء الارهابي الذي وقع صباح السبت في مدينة اهواز.
وردا على الحادث الارهابي في اهواز أكد رئيس الجمهورية الدكتور روحاني: أن رد ايران على أدنى تهديد سيكون مدمرا، مشددا على أن على حماة الارهابيين ان يتحملوا المسؤولية.
وفي اتصالين هاتفيين مع وزير الداخلية عبدالرضا رحماني فضلي، ومحافظ خوزستان غلام رضا شريعتي، وبعد اطلاعه على احدث التقارير بشأن الحادث الارهابي الذي وقع صباح امس في اهواز وإصداره الاوامر اللازمة، أوعز الرئيس روحاني باستخدام جميع الامكانات للاهتمام بالوضع الصحي للمصابين في هذا الحادث الارهابي.
كما أصدر رئيس الجمهورية الاوامر اللازمة الى وزارة الامن لتعبئة امكانات جميع الاجهزة الامنية لكشف الارهابيين وارتباطاتهم والتصدي القاطع لكل من له صلة بهذه الجريمة الارهابية.
وأكد الرئيس روحاني ان رد الجمهورية الاسلامية في ايران على ادنى تهديد سيكون قاطعا ومدمرا، الا ان على الذين يقدمون الدعم الاعلامي والمعلوماتي للارهابيين ان يتحملوا المسؤولية.
دولياً، اعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اسفه العميق لوقوع ضحايا أبرياء جراء الاعتداء الارهابي، وقال: وأن ما حدث في أهواز يذكّر بضرورة محاربة الإرهاب بلا رحمة في جميع أشكاله.
ووصف الرئيس بوتين في اتصال هاتفي بالرئيس روحاني الجريمة بالدموية، وقال: نأمل ان ينال كل من تورط فيها القصاص، مضيفا ان موسكو تدعم ايران في مكافحتها للإرهاب ومستعدة لتعزيز التعاون مع طهران اكثر من ذي قبل.
من جانبه ارسل الرئيس السوري بشار الأسد برقية الى الرئيس ر وحاني يدين فيها هجوم الأهواز، وقال: نقف إلى جانب إيران بكل إمكاناتنا وقدراتنا في وجه الأعمال الإرهابية.
واعتبر الرئيس الأسد أن الجمهورية الاسلامية في إيران صمدت في وجه الإرهاب في سوريا وأدانته على مستوى العالم ودائماً لديها مواقف ثابتة وحاسمة في وجه الإرهاب المجرم التكفيري.
وأمل الرئيس السوري أن يدرك داعمو الإرهاب ومن يؤمّنوا له المال أنه خطر يهدد الأسرة الإنسانية في كل مكان.
وكانت سوريا دانت بأشد العبارات الهجوم الإرهابي في الأهواز مؤكدةً أن رعاة الإرهاب في المنطقة لن يستطيعوا تحقيق مخططاتهم عبر هذه الجرائم الدنيئة.
وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية: تدين الجمهورية العربية السورية بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف العرض العسكري في مدينة أهواز الإيرانية وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وجرح آخرين.
وأضاف المصدر: إن الجمهورية العربية السورية اذ تعرب عن تعاطفها وتضامنها الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤكد مجددا أن رعاة الإرهاب في المنطقة لن يستطيعوا تحقيق مخططاتهم عبر هذه الجرائم الدنيئة وأن الفشل المحتوم والهزيمة سيكونان مصير هذه المؤامرات.
وشدد المصدر على أن سوريا قيادة وحكومة وشعبا تتقدم بأحر التعازي وخالص المواساة إلى قيادة وحكومة وشعب الجمهورية الاسلامية في ايران وعائلات الضحايا الثكلى وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
على الصعيد ذاته، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية محمد فيصل بشدة الهجوم الارهابي الذي استهدف صباح أمس السبت العرض العسكري للقوات المسلحة الايرانية في مدينة اهواز جنوب غرب ايران.
وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أدان فيصل بشدة حادث الهجوم الارهابي واعرب عن مواساته مع اسر الضحايا وكتب: ان باكستان تدين الهجمات الارهابية مهما كان شكلها.
من جانبها أدانت السفيرة الباكستانية في طهران رفعت مسعود، الهجوم الارهابي الذي استهدف مراسم الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الايرانية في أهواز جنوب غرب ايران.
وكتبت في تغريدة لها،" ندين بقوة هذا الهجوم، الدعاء لضحايا هذا العمل الارهابي الجبان، باكستان تعلن تضامنها مع ايران في هذه الاوقات الصعبة".