kayhan.ir

رمز الخبر: 82579
تأريخ النشر : 2018September22 - 20:41

جهانغيري: صادرات السلع الايرانية تصل لاكثرمن22 مليار دولار


طهران-فارس:- أعلن النائب الاول لرئيس الجمهورية اسحاق جهانغيري أن صادرات السلع لامست 22.7 مليار دولار في 6 شهور خلال فترة 21 مارس/آذار حتى 22 سبتمبر/أيلول 2018، بنمو 15 بالمئة عن الفترة المناظرة 2017.

وأوضح جهانغيري في تصريح امس السبت أن نمو الصادرات السلعية يظهر بأن العملية التصديرية تمضي بالشكل المطلوب ومن المؤمل أن تتواصل على هذه الوتيرة حتى نهاية السنة الايرانية الجارية (تنتهي 20 مارس/آذار 2019).

ولفت الى أنه بالشهور الستة بلغت الواردات 21 مليار من السلع بانخفاض 10 بالمئة عن العام السابق معزيا ذلك الى منع استيراد بعض السلع في اطار القرارات الحكومية المتخذة في اعقاب انسحاب اميركا من الاتفاق النووي واعادة فرض الحظر على البلاد.

من جهته اعلن محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي بان صادرات ايران من السلع غير النفطية بلغت اكثر من 19 مليار دولار خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الايراني الجاري (بدا في 21 اذار/مارس).

ونقل البنك المركزي عن همتي قوله، ان 3 مليارات دولار من المبلغ المذكور يختص بصادرات الغاز والمشتقات النفطية والذي عاد الى عجلة اقتصاد البلاد فيما الـ 16 مليار دولار المتبقية يجب ان تعود ايضا الى هذه العجلة.

واوضح بان اجمالي العملة الصعبة التي عرضت في منظومة 'نيما' خلال فترة تنفيذ الحزمة الجديدة للعملة الصعبة لغاية الان بلغ نحو 2 مليار دولار حيث ان اكثر من 80 بالمائة منه متعلق بالشركات البتروكيمياوية فيما كان لبقية مصدري السلع غير النفطية حصة اقل من 20 بالمائة في السوق الثانوية.