kayhan.ir

رمز الخبر: 82577
تأريخ النشر : 2018September22 - 20:40
مشيرا الى تغيير جدول اعمال مجلس الأمن..

غري سيك: اوروبا ترفض الموقف الأميركي من الإتفاق النووي



نيويورك-إرنا:- إعتبر العضو السابق في مجلس الأمن القومي الامريكي غري سيك تغيير جدول اعمال مجلس الأمن الذي سيقام في 26 ايلول /سبتمبر جاء نتيجة هاجساً كان يساور واشنطن من مغبة مواجهة حلفائها لها في هذا المجلس وقال: إنّ الجانب الاوروبي يرفض الموقف الامريكي تجاه الإتفاق النووي.

وأضاف سيك بأنّ ما سيصرّح به ترامب خلال إجتماع مجلس الأمن لا يمكن التنبؤ به حالياً والغموض ما زال سائداً على موقفه الذي سيتخذه هناك.

واستطرد سيك قائلاً: في البداية كان الحديث عن التطرق الى الملف الايراني لكنهم غيّروه الى ملف «نزع السلاح» بسبب قلق واشنطن من مواجهة حلفائها لها في مجلس الأمن أي تلك الدول التي تختلف مع واشنطن بشأن ايران.

وأفاد سيك بأنّ ايران ستحضر هذا الإجتماع معرباً عن إعتقاده بأنّ هذا الإجتماع سينقلب على واشنطن ولن يعود عليها بالنفع.

ووصف سيك زيارة الرئيس روحاني لنيويورك بأنها خطوة دبلوماسية ايرانية للتصدي للأحادية والتفرّد الامريكيين وبأنها ستعود على الرئيس روحاني نفسه بالفائدة سواء على مستوى الشأن المحلي الايراني أو مكانته الحكومية.

وقلّل سيك من إمكانية نجاح الادارة الامريكية في ابرام صفقة مع ايران أو معاهدة لاتنحصر على الملف النووي بل تشمل قضايا المنطقة والبرنامج الصاروخي الايراني.