زنكنة: سنستخدم الفيتو ضد اي قرار لـ 'اوبك' يناقض مصالح ايران
طهران -ارنا:- اكد وزير النفط بيجن نامدار زنكنة بان ايران لن تتردد ابدا في استخدام الفيتو ضد اي قرار تتخذه الدول المصدرة للنفط 'اوبك' لو عرّض مصالحها للخطر حتى في ادنى مستوى كان.
جاء ذلك في حوار اجرته مؤسسة 'بلاتس' ووكالة 'بلومبيرغ' مع زنكنة على اعتاب الاجتماع الوزاري المشترك لمراقبة الاتفاق على خفض عرض النفط من قبل 'اوبك' وغير 'اوبك' المزمع عقده في الجزائر يوم الاحد القادم.
وتحدث وزير النفط في هذا الحوار عن اراء ومواقف ايران حول الاتفاق على خفض العرض من قبل الدول المصدرة للنفط 'اوبك' والحظر الاميركي ضد الصناعة النفطية الايرانية.
وحول موقف ايران في اجتماع غد يوم الاحد قال، اننا نعتقد بان اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الاتفاق على خفض عرض النفط من قبل 'اوبك' وغير 'اوبك' (JMMC) لا تحظى من الناحية القانونية بصلاحية اتخاذ اي قرار كما ان مهمتها في المراقبة ليست حاسمة اذ انها تقوم بالمراقبة والدراسة فقط وترفع التقارير الى اللجنة الوزارية.
واعرب زنكنة عن اعتقاده بان 'اوبك' ضحية تيار زاحف يتبلور نتيجة لتعاون البعض مع اميركا والخوف من قانون 'NOPEC' المناهض لـ 'اوبك' المطروح في الكونغرس الاميركي واضاف، انهم يضحون بـ 'اوبك' ويهدفون من دون الاعلان عن ذلك لجمع عدد كبير من الدول المنتجة للنفط وتشكيل منتدى يكون بديلا عن 'اوبك'.
وقال إن 'ايران ستعرقل أي قرار لأوبك يشكل تهديدا لها'، مشيرا الى أن أي قرار إنتاج جديد للجنة مراقبة تنفيذ الاتفاق النفطي سيكون 'باطلا'، مؤكدا أن القرارات يجب أن تتخذ خلال اجتماعات 'أوبك' وبموافقة جميع أعضائها.
واشار الى ان هنالك دولتين عضوين في منظمة اوبك تعملان ضد الجمهورية الاسلامية حيث تتحركان في مسار اميركا وتحثان دولا في غير اوبك على مواكبتهما وقال، انهم يقولون بـ 'اننا لا نسمح بحدوث نقص في سوق النفط' وهو قول جيد على الظاهر او اقتصادي الطابع الا انه في الحقيقة ليس كذلك بل هو كلام سياسي مائة بالمائة ويستهدفون به ايران للاضرار بها.
واكد زنكنة بان احصائيات وتكهنات ادارة معلومات الطاقة الاميركية تشير الى ان اسواق النفط العالمية لا تتحمل غياب النفط الايراني لفترة طويلة.