الرئيس روحاني: الاشوريون خاضوا الى جانب بقية شعبنا غمار المعركة ضد الاجانب بأنفسهم وأموالهم
بيروت-ارنا:- وجّه رئيس الجمهورية حسن روحاني رسالة بمناسبة افتتاح المؤتمر التاسع والعشرين للاتحاد العالمي للاشوريين المنعقد في لبنان.
فيما يلي نص الرسالة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارى من الواجب ان استهل كلمتي بتوجيه تحياتي ومشاعري الصادقة الى جميع الاشوريين في العالم والى مواطنينا الاشوريين الاعزاء على وجه الخصوص.
يمر اليوم خمسون عاما من حياة مؤسسة سياسية عالمية هذه المؤسسة التي ابصرت النور في هذا الوطن و ترعرعت في مهده ثم انتشرت اغصانها واوراقها في بقيه ربوع العالم و هي بقيت مستمرة في نهجها كما كانت رسالتها منذ النشأة الاولى و هي رسالة السلام والصداقة و التعايش السلمي مع الاخرين فاصبحت رسالة خالدة تحت عنوان الاتحاد العالمي للاشوريين.
فقد كان الاشوريون الايرانيون طيله التاريخ شركاء مع بقية الطوائف في ايران في كل المعاناة والالام والمظالم التي مورست بحق هذا الوطن حيث خاضوا الى جانب بقية ابناء الشعب الايراني غمار المعركة ضد الاجانب بانفسهم و اموالهم وانهم لم يدخروا جهدا للحظة واحدة في مسير اعتلاء شأن بلدهم و رقيه و ان الدور الذي اداه الاشوريون طيلة التاريخ في مجال التعايش و التفاهم مع المسلمين كان بارزا دوما كما كانت العلاقة بين المسلمين والمسيحين مميزة بسبب القواسم المشتركة في اسس الدين و معتقداته.
و على هذا الاساس فان للمسيحين مكانة خاصة لدينا كما يتطرق القران الكريم في عديد من اياته الى النبي السيد المسيح عليه السلام.
انني باسم الجمهورية الاسلامية حكومة و شعبا اتطلع الى ان نشهد حفظ الارتباط والانسجام وَالتفاعل الشامل بين جميع الاشوريين مع المسلمين و سائر المسيحيين في شتة دول العالم متمنيا لكم السلام و الطمأنينة و الرفعة.
هذا وقد تلا رسالة الرئيس روحاني في افتتاحية المؤتمر يوم الخميس في بيروت القائم بأعمال سفارتنا في لبنان أحمد حسيني.