ايران تطلق قمراً اصطناعياً الى مدار
طهران-مهر:- أعلن رئيس وكالة الفضاء في البلاد مرتضى برابري أن إيران ستطلق قمرا اصطناعيا محلي الصنع يبلغ وزنه نحو 500 كغ الى مدار الالف كم من سطح الارض حتى عام 2025.
وأفاد برابري وفي الحديث عن البرنامج الفضائي الايراني لإطلاق الاقمار الاصطناعية، أن الاولوية لدى القطاع الفضائي في ايران هو ارسال أقمار اصطناعية تشغيلية الى المدار الارضي المنخفض (LEO) والمدار الجغرافي الثابت (GEO)، من أجل تقديم حزمة من الخدمات للمجتمع من خلال السواتل، مشيرا الى الجهود التي تبذل في الوقت الراهن لإمتلاك أقمار اصطناعية وطنية ومحلية الصنع من النوعين الاستخباراتي والاستشعاري.
وبالحديث عن الخطة الاستراتيجية العشرية لإيران في مجال الصناعات الفضائية، قال مساعد وزير الاتصالات أن استراتيجية ايران للسنوات العشر كانت تركز على إطلاق مسبار فضائي الى ارتفاع 120 كم من سطح الارض، وحاليا تمكنا من التوصل الى علم تصميم وصناعة مركبات الاطلاق.
وتابع بناء على ذلك فان الوثيقة الثانية من هذه الخطة العشرية ستضم برامج لإطلاق الأقمار الصناعية الى مدار 500 كم والف كم من سطح الارض.