مسؤول اقتصادي: صادرات ايران من الحلويات تبلغ 750 مليون دولار
طهران-فارس:- بلغت صادرات ايران من الحلويات والشيكولاته 750 مليون دولار تصدر الى 66 بلدا في العالم.
وافتتح امس السبت بطهران معرض الحلويات والشيكولاته ويستمر لمدة اربعة ايام وتشارك فيه 420 شركة محلية و18 شركة اجنبية، ويتضمن ثلاثة اقسام هي منتجات الحلويات والشيكولاته، والمواد الاولية، والآلات والمكائن.
ويعد هذا المعرض ثاني معرض تخصصي في الحلويات والشيكولاته في العالم والذي يقام سنويا في مدينة كولن الالمانية تحت مسمى ISM.
واستنادا الى بيانات وزارة الصناعة الايرانية فانه يتم سنويا انتاج 2.4 مليون طن من انواع الحلويات والشيكولاته، يتم استهلاك قرابة 1.6 مليون طن داخل البلاد ويصدر الباقي الى الخارج.
واوضح امين اتحاد منتجي الحلويات والشيكولاته جمشيد مغازه اي على هامش افتتاح المعرض، ان صادرات ايران من الحلويات والشيكولاته بلغت 750 مليون دولار سنويا تصدر الى 66 بلدا في العالم ومن بينها روسيا واليابان والولايات المتحدة بعد ان حازت على شهادة المعايير الاوروبية ومنظمة الغذاء والادوية الاميركية، لافتا الى انه اذا توفرت الظروف المناسبة فان حجم الصادرات سيبلغ 1.5 مليار دولار.