موسكو تطلب تفسيرا من واشنطن بشأن "تجارب قاتلة" على البشر
موسكو – وكالات : أعلنت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو بصدد طلب تفسير رسمي من الولايات المتحدة حول أنشطة مختبرات في جورجيا، من المحتمل قيامها بتجارب قاتلة على البشر.
وقالت زاخاروفا في إحاطة إعلامية: "ستطلب وزارة الخارجية الروسية من وزارة الخارجية الأمريكية توضيحا رسميا فيما يتعلق بالبيانات الجديدة التي أدلى بها السيد غيورغادزي [وزير الأمن السابق في جورجيا] التي تدل على الدور غير النظيف لوحدة القوات المسلحة الأمريكية، التي تنتشر في مختبر ميكروبيولوجيي على أراضي جورجيا. اعتقد أن الدول ذات السيادة اكتسبت سيادتها واستقلالها وحاربت للحفاظ عليها، وليس لأجل إجراء تجارب بيولوجية على أراضيها وعلى مواطنيها من قبل عسكريين غرباء، وهذا بالضبط ما يحدث هنا".
هذا وكان الجانب الروسي قد أعرب عن قلقه إزاء إنشاء وزارة الدفاع الأمريكية، مختبرات بيولوجية بحراسة مشددة، على أراضي جورجيا وأوكرانيا، يمكنها أن تستخدم لإنتاج الأسلحة البيولوجية، حيث ذكرت الخارجية الروسية عام 2015 في هذا الصدد، أنه تحت سقف ما يسمى بـ "مركز ريتشارد لوغار لأبحاث الصحة العامة" في ضواحي تبليسي، تتمركز وحدة البحوث الطبية العسكرية للجيش الأمريكي.