أمانو: ايران وفت بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي
بروكسل - وكالات انباء:- صرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "يوكيا أمانو"، في اليوم الأول لاجتماع مجلس المحافظين، بأن إيران قد أوفت بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي.
وأضاف أمانو أمس الاثنين في بيان: تواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقق وعدم انحراف المواد النووية المعلنة من قبل ايران بموجب اتفاقية الضمانات.
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها في وقت سابق من هذا الشهر أن إيران امتثلت لالتزاماتها بموجب الاتفاقية النووية لعام 2015.
ويؤكد التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية للمرة الثانية عشر منذ إطلاقه، وللمرة الثانية منذ انسحاب امريكا من الاتفاقية، أن اجراءات إيران النووية وأنشطتها تتماشى تماماً مع هذا الاتفاق الدولي.
وقال كاظم غريب آبادي، السفير والممثل الدائم لايران لدى المنظمات الدولية في فيينا بهذا الشأن، إن التقرير صرح، بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية واصلت المراقبة والتحقق من تنفيذ الالتزامات النووية المتعلقة بإيران، منذ اليوم الأول لتنفيذ الاتفاق النووي استنادا الى فحوى الاتفاق النووي. كما تمكنت الوكالة من التحقق من عدم انحراف المواد النووية المذكورة في المنشآت النووية الإيرانية.
وقال السفير والممثل الدائم لايران، إن التقرير يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست لديها مشاكل في عملية التفتيش والوصول الى المواقع ذات الصلة.
وأكد غريب آبادي، إن التقرير تناول أيضا قضية البرنامج الإيراني لانشاء'محركات الدفع النووية'، واعترف بأن إيران قد زودت الوكالة بالبيانات ذات الصلة حول هذه المسألة.