kayhan.ir

رمز الخبر: 82038
تأريخ النشر : 2018September10 - 20:31
اميركا لاتستطيع تصفير صادرات النفط الايراني..

خبير نفطي يدعو لبيع النفط عبر روسيا لتجاوز العقوبات



طهران-مهر:- تحدث المدير السابق لقسم العلاقات الدولية لشركة النفط الوطنية محمد علي خطيبي عن إمكانية بيع النفط عبر روسيا من خلال استهلاكه في المصافي لديها وتزويد نسبة التصدير من جهة أخرى.

وحول الحلول والطرق لبيع النفط الايراني بعد بدء العقوبات، قال خطيبي بأن احدى تلك الحلول هي بيع النفط الايراني لروسيا، مشيرا الى انه سبق وتمت دراسة أبعاد عملية تصدير النفط الايراني عبر روسيا، لكن لم يتم تنفيذ هذه الخطة.

وأوضح في حال تم بيع النفط عبر بلدٍ وسيط، سيتم إستهلاك النفط المستورد من البلد المنشأ في مصافي البلد الوسيط، كما أن البلد الوسيط سيزود نسبة تصدير النفط لديه، مضيفا أن تنفيذ هذه الخطة يستدعي انسجام هيكلية مصافي البلد الوسيط مع نفط بلد المنشأ.

وحول إمكانية إعادة بيع نفط ايران لبلد ثالث، قال خطيبي أن الصفقة التي ستبرم بين البلدين المنشأ والوسيط، تحتوي على بند ينص على منع إعادة بيع (resend) النفط المستورد من بلد المنشأ لبد ثالث.

وأكد خطيبي على أن الولايات المتحدة لا تستطيع أن توصل صادرات النفط الايراني الى الصفر.