صحيفة فرنسية: الإمارات تحولت لمركز عالمي لغسيل الأموال
فضيحة جديدة لـ”عيال زايد” كشفت الصحفية الفرنسية "كارولاين ميشال أغيريه”، في تحقيق استقصائي لها نشر بمجلة "لونوفال أوبسيرفاتور” تحت عنوان "أوراق دبي” عن تحول الإمارات لمركز عالمي لغسيل الأموال.
وتشرح "أوراق دبي” بالوثائق الكيفية التي يتم بها تبييض الأموال في الإمارات ولاحقا تحويل الأرباح -وهي بعشرات الملايين من الدولارات- إلى العملاء في عملية خارجة عن القانون مستمرة منذ نحو عشرين عاما.
ويعيد ما كشفته "أوراق دبي” من معطيات حولت الإمارات إلى جنة ضريبية إلى الأذهان فضيحة "أوراق بنما” التي جعلت جزر العذراء البريطانية بمنطقة الكاريبي على مدى ثلاثين عاما مركز استقطاب تجاري على مستوى العالم لإنشاء شركات "ما وراء البحار” التي يلجأ اليها الكثيرون في محاولة للتهرب الضريبي.
وبحسب "أغيريه” التي أنجزت التحقيق الاستقصائي "أوراق دبي” الذي تطلب العمل عليه عدة أشهر، فإن مجموعة "هيلان” الدولية المتخصصة في هندسة التعتيم والترسيخ له تأتي في صدارة الكيانات التي تقود هذه الأنشطة المالية الخارجة عن القانون.
ويوجد مقر هذه المجموعة -التي لا تتوفر على أي موقع إلكتروني على الشبكة العنكبوتية- في إمارة رأس الخيمة بالإمارات، وتقود أنشطتها الخبيرة المالية البريطانية جيرالدين ويتكاير.