kayhan.ir

رمز الخبر: 81929
تأريخ النشر : 2018September08 - 20:39
مشدداً أن شعبنا لن يستسلم لها، خلال افتتاحه مهرجان "الشهيد رجائي"..

الرئيس روحاني: مجموعة جديدة سكنت البيت الابيض لا تفقه ماتقول وماتفعل وتخوض مواجهة مع الجميع



* الاميركان يمارسون الضغوط على شعبنا من جهة ويرسلون الرسائل لاجراء محادثات من جهة اخرى

* إن كانوا صادقين فيما يقولون ويحرصون على الشعب الايراني، فلماذا يريدون ممارسة الضغوط على حياته

* الحرب اليوم هي حرب اقتصادية ونفسية واعلامية والحكومة تواجه اميركا والكيان الصهيوني وأذنابهما

طهران – كيهان العربي:- قال رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، ان مجموعة جديدة سكنت البيت الابيض لا تفقه ماتقول وماتفعل وتخوض مواجهة مع الجميع.

وقال الرئيس روحاني خلال افتتاحه مهرجان "الشهيد رجائي" الرابع عشر ، ان هذه المجموعة ليست تناصب الشعب الايراني العداء فحسب بل دخلت في مواجهة حتى مع اصدقائها القدامى والتقليديين ومع الدول التي تقيم معها علاقات اقتصادية واسعة.

واضاف: انهم يمارسون الضغوط على الشعب الايراني من جهة، ويرسلون رسائل بالطرق المختلفة لاجراء محادثات لحل المشكلة من جهة اخرى.

وتساءل: اي نصدق في هذه الظروف، هل الرسالة والمرونة التي تبدونها في رسائلكم ام ممارساتكم الهمجية؟

وقال رئيس الجمهورية متوجها الى حكام البيت الابيض: ان كنتم صادقين فيما تقولون وتحرصون على الشعب الايراني، فلماذا تريدون ممارسة الضغوط على حياته.

فإن كنتم تتصورون ان الشعب سينزل الى الشوارع بفعل ضغوطكم واجراءاتكم، ويرفع يده استسلاما امام امريكا والبيت الابيض، فانتم واهمون.

واكد رئيس الجمهورية ان الحكومة تقف في الخط الامامي للحرب الاقتصادية داعيا جميع الاحزاب و المجموعات والسلطات والاجهزة المختلفة لرص الصفوف في ظل الظروف الحالية 'لاننا جميعا في ميدان النضال'.

وتابع الرئيس روحاني ان الحكومة تواجه اليوم اميركا والكيان الصهيوني وعلى الجميع من كافة الاطياف ان يكونوا سندا وداعما لها.

واكد ان لا عدو لنا اليوم سوى اميركا والكيان الصهيوني وأذنابهما قائلا ان الجميع يجب ان يتوحدوا اليوم ويقفوا جنبا الى جنب.

واعتبر رئيس الجمهورية في جانب اخر من كلمته الشهيدين رجائي وباهنر، بانهما افضل نموذج لرجال الدولة وقال ان يوم '17 شهريور' (8 ايلول/سبتمبر) هو يوم تضحية الشعب وصموده والذي ترسخ في الذاكرة التاريخية للشعب.

واوضح الرئيس روحاني انه ان لم تكن تلك الايام الحافلة بالصمود والمقاومة والايثار والتضحية من قبل الشعب، لما كان يتحقق هدف الشعب الايراني لنيل الاستقلال والحرية والجمهورية الاسلامية في ايران.

واكد بان الحرب اليوم هي حرب اقتصادية ونفسية واعلامية وان الحكومة هي في الخط الامامي لهذه الحرب، داعيا جميع الاحزاب والفئات والاجنحة والسلطات في البلاد للتكاتف في مواجهة هذه الحرب.

واعتبر الرئيس روحاني: ان احد اسباب التذبذبات في سوق العملة الصعبة داخلي المصدر واضاف، اننا نرى اليوم تذبذبات في سوق العملة الصعبة في البلاد، جزء منه خارجي ويعود للضغوط الاميركية الا انني بصفتي رئيس الحكومة اعلن هنا بان الجزء الاخر من التذبذبات داخلي المصدر، اي ان المصدّر الذي ينبغي ان يضع عائده من العملة الصعبة تحت تصرف منظمة "نيما" ينتظر 48 ساعة ليفعل ذلك، أنني لا اذكر السبب في ذلك هنا الا انه يعد خيانة بحق البلاد.

واوضح بأن صادرات البلاد من السلع غير النفطية تبلغ نحو 40 مليار دولار سنويا، ومن المفترض ان يكون 20 مليار دولار منه قد عاد للبنك المركزي ومنظمة "نيما" خلال الاشهر الستة الاولى من العام الجاري. لا اقول ما مقدار ما عاد منه ولكن اقول من المسؤول ؟ هل نحمّل اميركا المسؤولية هنا ؟ هل نريد ان نحمّل الكيان الصهيوني المسؤولية في ذلك؟ نعم؛ من الصحيح انهم مجرمون عتاة يرتكبون الجرائم ويلحقون الكثير من الاذى ولكن ماذا فعلنا نحن ؟.

والمهرجان الذي شارك فيه كبار مسؤولي الدولة، تمت تسميته تحت عنوان مهرجان«الشفافية والسيادة الكريمة الآتية في ظلّ تنمية المشاركة الشعبية، ورفع مستوى الأداء الإداري وتنمية أداء الحكومة الالكترونية».

وبعيد كلمة رئيس الجمهورية اقيمت بعض الفعاليات لتكريم الجهات التي تقدّم الخدمات للشعب بما فيها وزارة الدفاع واسناد القوات المسلحة و وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات ووزارة الطاقة إضافة الى حقل التربية والتعليم وشركة إنتاج وتوزيع الكهرباء.

كما تم إختيار وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية كمنظمات وجهات تستحق التكريم في هذا المهرجان.

كما شارك وزراء الخارجية والداخلية والتربية والتعليم والرياضَة والشباب في المهرجان.