طهران: استئناف رحلات العمرة رهن بضمان امن الزائرين
طهران-ارنا:- قال رئيس مؤسسة الحج والزيارة حميد وحيدي، 'نحن مستعدون لاستئناف ارسال الزائرين لأداء مناسك العمرة، شريطة ان تتحقق مطالب الجمهورية الاسلامية بشأن ضمان أمن وكرامة الزائرين الايرانيين من جانب السلطات السعودية، وحسم هذه القضايا في اطار اتفاقية'.
وقال محمدي في تصريح للصحفيين امس السبت لدى وصوله من السعودية الى مطار الامام الخميني (رض) في طهران، قال انه 'لدينا حاليا مفاوضات مع مسؤولي شؤون الحج في السعودية وفي حال ان يتم تحقيق المطالب المحددة من جانب ايران، فنحن لا نواجه مشكلة بشان القضايا التنفيذية الخاصة بحج العمرة'.
وفي جانب اخر من تصريحاته، اشار رئيس مؤسسة الحج والزيارة الى اخر المستجدات حول وضعية الحجاج الايرانيين، قائلا ان 70 بالمئة من اجمالي الحجاج الايرانيين اي بما يعادل 55 الف حاج عادوا من السعودية الى البلاد؛ مضيفا ان هذه العملية (عودة الحجاج الايرانيين) متواصلة تدريجيا على مدي الاسبوعين القادمين.
واوضح محمدي، ان 13 الف حاج ايراني متواجدون حاليا في المدينة المنورة، فيما يوجد نحو 17 الف حاج اخر داخل مكة المكرمة؛ مؤكدا ان هؤلاء الحجاج سيعودون الى ارض الوطن وفق جدول زمني محدد.