رئيس مجلس الشورى الاسلامي يبحث والرئيس البيلاروسي العلاقات بين البلدين
طهران – كيهان العربي:- دعا رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علي لاريجاني الى تعزيز التبادل التجاري بين طهران ومينسك.
واعلن الدكتور لاريجاني خلال لقائه الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو والذي جرى في قصر الاستقلال في مينسك ، اعلن استعداد ايران لرفع حجم التعاون التجاري والاقتصادي مع بيلاروسيا.
من جانبه قال الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان البلدين يتمتعان بالارضيات المناسبة لتعزيز العلاقات التجارية والصناعية والزراعية.
وخلال اجتماعه، اكد رئيس مجلس الشورى الدكتور لاريجاني خلال اجتماعه على ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي والصناعي والجامعي بين البلدين.
واعرب رئيس مجلس الشورى الاسلامي عن سروره لانشطة مجموعتي الصداقة البرلمانية بين البلدين وقال، ان طهران وموسكو شريكان مطمئنان وصديقان وثيقان وهو امر ثبت في مختلف المراحل الزمنية.
واشار الى تصريحات الرئيس لوكاشينكو حول مستوى التعاون والعلاقات التجارية بين البلدين وقال، اننا متفقون في الرأي معه بضرورة الاسراع في رفع مستوى التبادل التجاري.
ونوّه الى تحقيق تقدم جيد في المحادثات في مجال انتاج المكائن الخفيفة واضاف، ان ايران يمكنها التعاون مع بيلاروسيا في مجال انتاج المكائن الخفيفة.
من جانبه وصف رئيس مجلس الشيوخ البيلاروسي ميخائيل مياسنكوفيتش، دور روسيا في الاتحاد الاورواسي بأنه اساسي جدا وقال، انه جرت خلال العام الماضي محادثات للتبادل الاقتصادي والتجاري بين ايران والاتحاد.
واعلن استعداد جمهورية بيلاروسيا في مجال الانتاج المشترك للادوات والمكائن وسيارات الخدمات البلدية والحافلات في مدينة تبريز (التابعة لمحافظة اذربيجان الشرقية الواقعة شمال غرب ايران).
من جانبه اعتبر رئيس مجلس النواب البيلاروسي فلاديمير اندريتشنكو، زيارة الوفد البرلماني الايراني الى بلاده بانها ذات اهمية خاصة وقال، اننا نعتبر ايران شريكا اساسيا لنا وان هذه العلاقات قيمة جدا.
واكد ضرورة ان يكون التعاون البرلماني منظما وشاملا وقال، انه على مجموعتي الصداقة البرلمانية الايرانية والبيلاروسية تحقيق الاولويات والعمل على وضع خارطة طريق للتعاون بين البلدين.