زنكنة: نفقات توتال الفرنسية بحقل "بارس" تبقى في ايران
طهران-فارس:- أعلن وزير النفط بيجن زنكنة ، أن نفقات شركة توتال الفرنسية بمشروع تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الغازي، ستبقى في ايران لحين التدشين الانتاجي لهذه المرحلة.
واوضح زنكنة في تصريح امس السبت أن ليس من المقرر أن تدفع توتال الفرنسية غرامة لايران لانسحابها من المشروع بسبب الحظر الاميركي، ولكن مصروفاتها ستبقى.
كما أكد زنكنة أن الشركة الفرنسية لم تورد معدات خاصة في ايران لتنفيذ المشروع.
وكانت إيران قد وقعت الصيف الماضي، اتفاقا مع كونسورتيوم دولي بقيادة شركة توتال الفرنسية ويضم "سي إن بي سي" الصينية و" بترو بارس" الايرانية لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الغازي، في صفقة هي الاضخم في مرحلة ما بعد الحظر حينئذ.
وبلغت قيمة العقد 4.8 مليار دولار، ومن المتوقع بعد تدشين المرحلة 11، رفع طاقة استخراج ايران من الحقل المشترك مع قطر، بواقع 56 مليون متر مكعب يوميا.