kayhan.ir

رمز الخبر: 81805
تأريخ النشر : 2018September05 - 20:45

واشنطن بوست: جون كيري لا يستبعد الترشح لسباق البيت الأبيض 2020


وكالات:- قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري لم يغلق الباب أمام السعي مجددا للترشح للرئاسة، بعد حوالي عقد ونصف على خسارته بفارق ضئيل أمام الرئيس جورج دبليو بوش عام 2004.

وفي مقابلة في قناة CBS News الأمريكية، رفض كيري الذي مثل ولاية ماسوشستس في مجلس الشيوخ على مدار 28 عاما وكان وزيرا للخارجية في الفترة الثانية لحكم باراك أوباما، أن يقول "لا" عندما سئل عما إذا كان من الممكن أن سيترشح لسباق البيت الأبيض في 2020.

وقال كيري "لا أفكر حقا بالأمر.. الحديث عن 2020 الآن هو إلهاء تام وإهدار للوقت.. فما نحن بحاجة للتركيز عليه الآن هو 2018"، في إشارة الى انتخابات التجديد النصفي المقررة في نوفمبر المقبل.

وبدلا من التكهن باحتمالات الترشح، قال كيري إنه يخطط لدعم الحملة الانتخابية لديمقراطيين آخرين قبل الانتخابات النصفية. وأوضح قائلا " أعتقد أن العمل الأكثر أهمية الذي نستطيع القيام به الآن هو محاولة انتخاب أشخاص على أساس وطني واستعادة القيادة التي تحتاجها البلاد".

وقد ظهر كيري على شاشة القناة التلفزيونية لمناقشة مذكراته الجديدة التي تحمل عنوان Every Day is Extra.

وكان كيري قد خسر أمام بوش في عام 2004، وحصل على 252 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 286 لمنافسه الجمهوري. وكان هامش التصويت الشعبي بينهما ضئيل أيضا حوالي ثلاثة ملايين صوت أي حوالي 3%.

وبعد خسارته، عاد كيري الى مجلس الشيوخ مرة أخري، وفكر للترشح للرئاسة في عام 2008،، وعندما أعلن قراره في هذا الوقت اعترف أنه كان قريبا لدرجة تسمح له بالمحاولة مرة أخرى. لكنه رأي في النهاية أن مجلس الشيوخ هو المكان الذي سيكون فيه أكثر فعالية في معارضة السياسة الخارجية لإدارة بوش لاسيما فيما يتعلق بحرب العراق.