تنفيذ اتفاقية تصدير كميات من نفط كركوك الى ايران
بغداد-ارنا:- ذكرت مصادر اعلامية عراقية نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة النفط العراقية، دخول اتفاقية نفطية سابقة حيز التنفيذ مع الجمهورية الاسلامية تقضي بتصدير كميات من النفط العراقي المستخرج من حقول في محافظة كركوك الى ايران.
ونقلت وكالة (سومر نيوز) الخبرية عن مسؤول في شركة نفط الشمال، التي تعد أحدى أضخم شركات النفط العراقية التابعة للحكومة الاتحادية في بغداد، تأكيده دخول اتفاقية سابقة مع إيران تقضي بنقل نحو ستين ألف برميل من النفط يوميا الى إيران حيز التنفيذ، وذلك بعد أكثر من شهر على إعلان إيراني عراقي عن الاتفاق على تصدير العراق لكميات من نفطه من حقول كركوك برا الى إيران عن طريق إقليم الشمال (كردستان) عبر صهاريج وناقلات كبيرة.
واوضح المسؤول النفطي في تصريحات للوكالة المذكورة، 'ان طهران ستقوم بإعادة نفس الكميات الى العراق من خلال محافظة البصرة في الجنوب، في اطار اتفاق مقايضة يسمح لبغداد بأستخدام حقول كركوك شبه المعطلة بسبب الخلافات بين الحكومة الاتحادية والحكومة الكردية المحلية، وإيقاف أنبوب النفط الذي يصدر نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي'.
واكد المسؤول الذي اشارت الوكالة الى انه طلب عدم ذكر اسمه، 'إن عملية نقل النفط الخام من حقول كركوك دخلت حيز التنفيذ بعد حل مشكلة طرق النقل التي تمر بها شحنات النفط'، مضيفا 'ان عملية التصدير هذه هي لكميات محدودة من نفط كركوك، حيث يبلغ إنتاج حقول كركوك مجتمعة حوالي 480 ألف برميل يوميا'.