kayhan.ir

رمز الخبر: 81727
تأريخ النشر : 2018September04 - 20:41

برلماني: لدينا امكانية تجميع 62 جهاز طرد مركزي يومياً


طهران-فارس:- قال رئيس اللجنة النووية في مجلس الشورى الاسلامي مجتبى ذو النوري ان منظمة الطاقة الذرية لديها امكانية تجميع 62 جهاز طرد مركزي يوميا.

واضاف مجتبى ذو النوري، في تصريح ادلى به امس الثلاثاء للصحفيين على هامش الجلسة المفتوحة للمجلس، ان قائد الثورة أوعز، بعد انتهاك اميركا للاتفاق النووي والممارسات الازدواجية للاوروبيين وعدم اتخاذهم مواقف شفافة، الى منظمة الطاقة الذرية الايرانية ان تصنع الارضية للعودة الى مرحلة ماقبل الاتفاق في حال عدم تأمين مصالح ايران المصرح بها في الاتفاق.

وتابع: ان قائد الثورة وجّه لبلوغ طاقة التخصيب في البلاد الى 190 الف وحدة حيث اعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية عن تشييد مصنعين وصالتين للتجميع وبلوغ طاقة تجميع نحو 60 جهاز طرد مركزي يوميا بهدف الاسراع للعودة الى مرحلة ماقبل الاتفاق.

ولفت النائب عن اهالي قم الى الزيارة التفقدية التي قام بها عدد من النواب يوم امس الاثنين لمنشأتي فردو ونطنز النوويتين، واصفا الخطوات المتخذة في مجال انتاج النظائر المشعة بالطيبة حيث ستمنح القدرة على فصل النظائر المستقرة مستقبلا.

ونوّه ذو النور الى وجود 180 نوعا من النظائر المشعة منها 150 مستقرا و 30 نوعا غير مستقر، موضحا ان الارضية قد توفرت لعقد اتفاق مع روسيا.