kayhan.ir

رمز الخبر: 81514
تأريخ النشر : 2018September01 - 20:57
في مجالات النفط والغاز وبناء السدود وغيرها..

مقر خاتم الأنبياء يعلن تنفيذه 40 مشروعا ضخما في انحاء البلاد



بوشهر-إرنا:- أعلن قائد مقر خاتم الأنبياء(ص) للإنماء العميد عباد الله عبد اللهي عن تنفيذ 40 مشروعا ضخما من قبل هذا المقر بتمويل يبلغ 150 ألف مليار تومان بنهاية العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 آذار/مارس).

وأضاف العميد عبد اللهي امس السبت في تصريح للمراسلين بمدينة بوشهر، ان هذه المشاريع ذات الصلة بمجالات النفط والغاز وبناء السدود ومجالات أخرى، تعد من أولويات مقر خاتم الأنبياء.

وتابع بالقول، انه تم إستثمار 100 ألف مليار تومان في المشاريع المتعلقة بالنفط والغاز.

وفيما أشار الى إنتاج وقود السيارات في مصفى نجمة الخليج الفارسي قائلا، ان موضوع توفير وقود السيارات هو أحد المواضيع التي كانت تتضمنها المراحل الأولية للحظر الأميركي ضد إيران، حيث تم التغلب على هذا التهديد بعد نجاح مصفى نجمة الخليج الفارسي في إنتاج وقود السيارات.

واستمر موضحا انه يتم من خلال تدشين المرحلة الثانية من هذا المصفى، إستخراج 28 مليون لتر من البنزين يوميا من 360 ألف برميل من المكثفات الغازية.

وأضاف عبد اللهي، انه وبعد إفتتاح المرحلة الثالثة من مصفى نجمة الخليج الفارسي، إزدادت الطاقة الإستيعابية لإنتاج البنزين من 28 الى 40 مليون لتر يوميا.

ونوّه عبد اللهي ان مصفى نجمة الخليج الفارسي يعمل على تحويل المكثفات الغازية الى 6 منتجات من ضمنها وقود السيارات.

وفيما يتعلق بتنفيذ المشاريع المتعلقة بالمياه، أعلن عبد اللهي، ان هذا المصفى تمكن من إحتواء 7.3 مليار متر مكعب من المياه الجارية غربي البلاد.

وبالنسبة لإنشاء 10 منصات في حقل بارس الجنوبي للغاز من قبل شركة الصناعات البحرية الإيرانية (صدرا) قال عبد اللهي، ان تقنية بناء هذه المنصات كانت قبل هذا حكرا على أميركا والبلدان الأوروبية ولكننا اليوم تمكنا من توطين صناعة المنصات في الحقول الغازية.

وأضاف، ان عمليات إنشاء وتركيب هذه المنصات العشر، ستكتمل بنهاية العام الإيراني الجاري.