محافظ البنك المركزي: اميركا تحاول حرمان ايران من العوائد النفطية
طهران-فارس:- أعتبر محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، أن الادارة الاميركية تعمل حثيثا لحرمان ايران من العوائد النفطية بموازاة تقيد تحويل أرصدتها.
واضاف همتي في كلمة افتتاح الدورة الـ 29 لمنتدى المصرفية الاسلامية امس السبت، أنه ولهذا السبب لم يعد امكانية دعم خطة توحيد سعر الصرف، حيث يستوجب عدم الوقوع بفخ السياسات الاميركية.
واكد أن البلاد نفذت حزمة جديدة من سياسة سعر صرف العملة الاجنبية، وبدا سوق الصرف مستقرا ومن المؤمل أن تظهر نتائج هذه السياسة في السوق.
وشدد همّتي على أن سعر الصرف يشكل أهم متغير اقتصادي في ظروف الحظر، فيما يتمثل الهدف الاهم في الحد من اهدار الاحتياطي النقدي، لافتا الى أن على الناس والنشطاء الاقتصاديين التيقن بان ايران تمر بفترة حرب اقتصادية، وأن دولة ما سخرت كافة ادواتها المالية للاضرار بالاقتصاد الايراني.