لاريجاني: علينا اتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة مشاكل البلاد
قم-ارنا:- اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني خروج اميركا من الاتفاق النووي نقضا للعهد، مؤكدا بان هذه الخطوة التي اقدمت عليها اميركا خلقت حالة عدم الانضباط الدولي.
وفي تصريح ادى به يوم الخميس في مدينة قم جنوب ، قال لاريجاني، انه وبعد خروج اميركا من الاتفاق النووي قالت الدول الاوروبية لايران بان من حقكم ايضا عدم الالتزام بالاتفاق لكننا نريد منكم الا تفعلوا ذلك وان تضلوا ملتزمين به وسنوفر نحن لكم الظروف الاقتصادية اللازمة.
واوضح بان ايران لم تكن مقتنعة بطلب الاوروبيين لكنها لم ترفضه لسبب واحد هو ان لا يتعرض الشعب للضغوط الاقتصادية واضاف، لقد كنا نشكك بقدرة الاوروبيين لكن الامر كان يستحق ان لا نسمح عدة اشهر بفرض الضغوط الدولية من اجل اتخاذ التدابير اللازمة.
واشار الى ان هدف ايران من هذه الخطوة هو الاستفادة من طاقات البلاد الدبلوماسية وتسهيل اجواء العلاقات الاقتصادية للصناعيين والمنتجين واضاف، لقد قطعوا وعودا في مجالات التعاون المصرفي والنفطي والانتاجي وينبغي النظر لما يمكنهم ان يفعلوه على ارض الواقع.
وقال لاريجاني، انه كما ذكر سماحة قائد الثورة الاسلامية بدقة فاننا لا يمكننا تجميد العمل لمستقبل البلاد، من اجل مسالة هل ان الاوروبيين قادرون او غير قادرين (علي الوفاء بوعودهم)، وينبغي الافتراض بعدم تعاون الاوروبيين، لذا علينا ان نقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة مشاكل البلاد.
واضاف، بطبيعة الحال لا ينبغي غلق طريق المفاوضات مع الاوروبيين وقد صرح سماحة قائد الثورة الاسلامية بمواصلة المفاوضات معهم لكننا لن نجعل انفسنا رهينة لذلك.