عراقجي: تقديم الشكوى ضد اميركا يهدف لاظهار احقية ايران امام العالم
طهران-فارس:-اعتبر المساعد السياسي لوزير الخارجية عباس عراقجي، ان الهدف من تقديم ايران شكوى ضد اميركا لدى محكمة العدل الدولية هو اظهار احقية الجمهورية الاسلامية امام المجتمع الدولي.
وشرح عراقجي في مقابلة تلفزيونية، صياغة وتنفيذ سياسة ايران الخارجية متعددة الأبعاد والشاملة، وقال: استنادا الى الاتفاقية المنعقدة في الخمسينيات من القرن الماضي مع اميركا، فقد تم تقديم شكوى ضد هذا البلد الى محكمة العدل الدولية، واستنادا الى تلك الاتفاقية فان اعادة فرض الحظر يعد مخالفة قانونية.
واضاف: ان محكمة لاهاي يجب في البداية ان تحدد اختصاصها، ومن ثم تدرس المحتوى، وهذه العملية طويلة، وفي نهاية المطاف فان قرار المحكمة لن يكون ملزما من ناحية القانون الدولي.
ومضى قائلا: ان ايران لم تدخل في هذا المسار من اجل الحصول على ادانة امريكا في محكمة لاهاي ومن ثم ارغامها على التحرك، وفي الحقيقة فان هذه الخطوة كانت من اجل اظهار احقية الجمهورية الاسلامية الايرانية في هذا المسار بانها ملتزمة بتعهداتها، وان الطرف الناقض للعهود هي امريكا.
وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الخميس اخر جلساتها للبت في الدعوي التي رفعتها الجمهورية الاسلامية ضد امريكا فيما يخص انتهاك امريكا لمعاهدة عام 1955 الموقعة بين البلدين.
وكانت وكالة انباء رويتزر قد اعلنت ان محكمة العدل الدولية ستصدر حكمها في غضون الشهر المقبل.