اميركا تدافع عن نفسها بشأن شكوى إيران امام محكمة لاهاي
طهران- ارنا:- في اليوم الثاني من جلسة المحكمة للبت بشأن شكوى إيران أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، ازاء عودة الحظر من قبل حكومة واشنطن، بدأ الوفد الأمريكي بالدفاع عن إجراءات حكومته.
وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الاثنين أولى جلساتها للاستماع الى شكوى الحكومة الايرانية ازاء العودة احادية الجانب للحظر من قبل حكومة واشنطن.
وفي جلسة يوم الاول أشار ممثلنا محسن محبي الى الشكوى المقدمة من زوايا مختلفة سياسية واقتصادية وقانونية، متهما امريكا بان فرض الحظر مرة اخرى ضد ايران لايشكل فحسب انتهاكا صريحا لاتفاقية الصداقة بين ايران وامريكا لعام 1955، بل إن الادارة الامريكية تسعى الى الإضرار بالاقتصاد الإيراني وجعل ملايين الإيرانيين يواجهون المشاكل والبطالة.
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو كان قد أكد أن بلاده ستدافع عن نفسها 'بقوة' في مواجهة إيران أمام محكمة العدل الدولية .!!
وقال بومبيو في بيان إن هذا الإجراء يعتبر 'انحرافا عن مسار المحكمة' متهما إيران بمحاولة 'التدخل في حقوق الولايات المتحدة ذات السيادة !! .
كما اعتبر وزير الخارجية محمد جواد ظريف، ان موقف ايران في محكمة لاهاي قوي للغاية وقال ان الاميركيين يحاولون التشبث بالاعمال الدعائية .
وعلق ظريف على الشكوى من اميركا في محكمة لاهاي على خلفية فرضها الحظر على طهران من جديد بالقول ان الجمهورية الاسلامية بادرت عقب خروج اميركا من الاتفاق النووي وفرض الحظر من جديد على ايران الى تقديم شكوى الى المحكمة الدولية في لاهاي ضد واشنطن على اساس اتفاقية عام 1955.