"جون ماكين" السيناتور المعادي لايران قبرت آماله معه في قصف ايران
طهران/كيهان العربي: توفي السيناتور الجمهوري المخضرم "جون ماكين" والمرشح لانتخابات الرئاسة الاميركية عام 2008، والذي كان يعتبر من اشد المعارضين لايران، عن عمر ناهز 81 عاما، اثر اصابته بسرطان الدماغ.
وشغر "ماكين" رئاسة لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي، وكان من المساهمين في قصف الشعب الفيتنامي لـ 23 مرة وقد تعرض خلال قصفه الجوي الاخير لفيتنام لاصابة صاروخية اسر على اثرها بيد القوات الفيتنامية لخمس سنوات.
وابرز ما يعلق في الاذهان عن جون ماكين يعود لحضوره في جلسات زمرة المنافقين الارهابية وكذلك لقائه بزعيم تنظيم داعش "ابوبكر البغدادي".
وفي عام 2013 زار سوريا سرا وبشكل غير قانوني، والتقى بزعماء المجاميع الارهابية المدعومة اميركيا ومنهم ابوبكر البغدادي وذلك في منطقة ادلب السورية، فيما نفى السيناتور ماكين علمه بوجود ابوبكر البغدادي في الاجتماع.
ولطالما تحدث ماكين عن تغيير النظام في ايران وخلال الانتخابات الرئاسية توعد بقصف ايران فووجه بانتقادات شديدة من التكتل المعارض للحرب.
عداء السيناتور ماكين لايران له تاريخ طويل. فخلال كلمة له عام 2007 في ولاية "كارولينا الجنوبية" ردد نشيدا لجماعة "بيج بويز" من خلف المذياع قائلا: "لنمطر ايران بالقنابل بالقنابل بالقنابل" مما انعكس صداه في وسائل الاعلام. وفي عام 2008 قال ماكين: "لازلت قلقا من رغبة ايران في التمدد، اذ ان سيطرة ايران على المنطقة لها ماض "سحيق".
وبالرغم من الصورة الكريهة التي يعرف بها ماكين في غرب آسيا، الا ان السعودية اعربت عن حزنها واسفها لوفاة ماكين، فقد غرد "خالد بن سلمان" السفير السعودي لدى واشنطن على حسابه الشخصي قائلا:
"ان ماكين كان بطلا وقد رهن حياته لخدمة بلده ودعم الامن و السلم العالمي! فهو صديق عزيز للسعودية، وبدورنا نعزي الشعب الاميركي لفقدان السيناتور ماكين، وان وفاته خسارة كبيرة لنا ايضا."