وزير الطاقة يدشن اكبر محطة انتاج كهربائي تعمل بطاقة الرياح
رشت-ارنا:- تزامنا مع اليوم الرابع لاسبوع الحكومة افتتح وزير الطاقة رضا اردكانيان امس الاثنين محطة سد آية الله بهجت الكهرومائية بسعة 6.3 ميغاواط في محافظة كيلان.
وقد دشن وزير الطاقة محطة سد آية الله بهجت الكهرومائية بسعة 6.3 ميغاواط في مدينة بيجار وبتكلفة بلغت حوالي 4.3 مليون يورو نفذتها الشركة العامة للمياه في محافظة جيلان.
ويعتبر سد آية الله بهجت من السدود الخرسانية CFRD بارتفاع 90.5 متر وطول 437 مترا وعرض 11 مترا بسعة 150 مليون متر مكعب .
من جهة اخرى قال اردكانيان ان السعة الانتاجية لمحطات الطاقة المتجددة في البلاد هي 640 ميغاواط وان 45% منها تعمل بطاقة الرياح.
واضاف اردكانيان خلال مراسم افتتاح اكبر محطة انتاج كهربائي تعمل بطاقة الرياح بسعة 61.4 ميغاواط في منطقة طارم السفلي التابعة لمحافظة قزوين: ان هذه المحطة هي الاكبر في البلاد من حيث انتاج الكهرباء بالرياح وسييلغ انتاج المحطات المتجددة خلال الاعوام القادمة بين 4 و 5 آلاف ميغاواط.
واعرب اردكانيان عن امله ان يصل انتاج الطاقة الكهربائية عن طرق الرياح الى ثلاثة الاف ميغا واط وذلك بدعم من البنوك والقطاع الخاص .