kayhan.ir

رمز الخبر: 81272
تأريخ النشر : 2018August27 - 21:46
مؤكدا بناء على مقتضيات المصلحة العامة وتطبيقاً لأحكام الدستور..

معصوم يحدد الثالث من أيلول موعداً لعقد الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد

بغداد – وكالات: أصدر رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الاثنين, مرسوماً جمهورياً حدد بموجبه موعد انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد.

وذكر المكتب الإعلامي لمعصوم في بيان تلقى موقع "الغدير" نسخة منه, أنه" نظراً لمصادقة المحكمة الاتحادية العليا على نتائج الانتخابات النهائية لمجلس النواب لدورته الرابعة بموجب كتابها المرقم 73/ مكتب/2018 والمؤرخ في 20/8/2018 واستناداً لأحكام المادة (54) والمادة (73/رابعا) من الدستور والمتضمنتين دعوة رئيس الجمهورية لمجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، على ان تعقد الجلسة برئاسة أكبر الاعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه ".

وأضاف، أن "معصوم اجرى حوارات عديدة ومعمقة مع كافة القوى السياسية بشأن الاسراع في حسم تفاهماتها السياسية لإنجاز الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انعقاد المجلس وما تليها من اختيار لرئيس المجلس ونائبيه وفتح باب الترشيح لانتخاب رئيس للجمهورية ومن ثم تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عدداً لتشكيل الحكومة".

وأشار الى أنه "لمقتضيات المصلحة العامة وتطبيقاً لأحكام الدستور أصدر رئيس الجمهورية المرسوم الجمهوري المرقم "62" لسنة 2018 القاضي بدعوة مجلس النواب لدورته الرابعة للانعقاد بتاريخ 3/9/2018 على ان يترأس الجلسة اكبر الاعضاء سناً".

من جهته اكد الناطق الرسمي باسم تحالف الفتح احمد الاسدي، امس الاثنين، عدم اهتمام تحالفه بما يتم تداوله في وسائل الإعلام عن اعلان تحالف سائرون تشكيل الكتلة الاكبر خلال الساعات المقبلة”.

وقال الاسدي في حديث خاص لـ”الاتجاه”: اننا في تحالف الفتح نجري اتصالاتنا وحواراتنا وتفاهماتنا بشكل مفصل مع جميع القوى التي تتفق معنا في البرنامج والرؤية”، مشيرا الى ان الايام القليلة المقبلة ستشهد اعلان التحالفات النهائية وتشهد اعلان الكتلة الاكبر والتي نتمنى ان تكون ضمن المشروع الذي اطلقناه في فضاء الوطن”.

واضاف ان "ما يتم تداوله عن انضمام اعضاء من الفتح الى تحالف سائرون الجديد لتشكيل الكتلة الاكبر ليس له اي صحة واصفاً اياه بالامر المضحك حسب قوله "، مبيناً ان الجميع يعلم ان تحالف الفتح من اكثر القوائم والكتل تماسكا وكل ما يذكر هو اكاذيب”.

من جهة اخرى كشف مصدر سياسي مطلع، امس الاثنين، عن ترشيح ثلاثة تحالفات شيعية ونواب المحور الوطني نوري المالكي لتولي رئاسة الحكومة الجديدة.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه في حديث لـ(وطن نيوز)، ان "تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وعدد كبير من نواب ائتلاف النصر بالاضافة الى المحور الوطني الذي يضم كتل سنية رشحوا نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي لتولي رئاسة الحكومة الجديدة".

واضاف ان "هناك موافقة مبدئية من قبل نواب الكرد بشأن تولي المالكي رئاسة الوزراء المقبلة، "مؤكدا ان" الايام القلية المقبلة ستكون حاسمة بشأن تسمية مرشح رئاسة الحكومة بشكل رسمي".

وتجري الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات لقاءات وحوارات مكثفة للاتفاق على تشكيل الكتلة النيابية الكبيرة وتسمية رئيس الحكومة الجديدة.

من جانب اخر أفاد مصدر سياسي، امس الاثنين بأن وفدًا من أربع كتل سياسية وصل إلى أربيل.

وقال المصدر في تصريح صحفي، تابعته الغدير، إن "وفدًا من سائرون والنصر والحكمة والوطنية وصل صباح امس الى محافظة أربيل".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "الوفد سيلتقي القيادات الكردية لبحث موضوع تشكيل الكتلة الاكبر والمطالب الكردية".

وأفاد مصدر سياسي مطلع، أمس الاثنين، أن الوفد الكردستاني الذي حضر إلى بغداد يوم أمس والذي ضم شخصيتين فقط، لم يكن تفاوضيًا ولم يلتق بأية كتلة سياسية، مبينًا أن الوفد التقى برئيس الجمهورية فؤاد معصوم لبحث المواعيد الدستورية لجلسة البرلمان الأولى وتشكيل الكتلة الأكبر.

من جانبها وصفت قيادة الحشد الشعبي محور الشمال امس الاثنين، عملية تغيير مواقع قواتها في مناطق نينوى، بانها عمل تكتيكي لا يحمل اي ابعاد سياسية.

واكد المتحدث باسم القيادة علي الحسيني في تصريح وجود استبدال في بعض مواقع الحشد الشعبي لبعض القطعات في غرب الموصل”، مشيرا إلى أن الجيش تحرك من الحدود واستبدل مواقعه مع الحشد الشعبي، ما ينبغي ان يكون الحشد خلف الجيش في مسك الارض والسيطرة عليها . وأضاف الحسيني،ان تغيير المواقع جاء نتيجة استتباب الامن، خاصة بعد افتتاح طريق كركوك – اربيل، حيث لم يتشهد اي خرق امني بعد السيطرة عليه”.

من جانب اخر اكد عضو مجلس نينوى حسام الدين العبار امس الاثنين, تواجد قوات عسكرية أميركية في المحافظة”.

وأشار العبار إلى أن”الجيش العراقي والشرطة المحلية وقوات الحشد الشعبي هي الماسكة للارض في محافظة نينوى”.

وكان الحشد الشعبي في ناحية ربيعة، كشف عن أماكن تواجد القوات الأميركية في قضاء سنجار، في محافظة نينوى”.

وقال القيادي في حشد ربيعة ابو بدر الشمري، في تصريح صحفي في شهر حزيران الماضي,إن "القوات الاميركية متواجدة الان في مناطق سن الذيبان وام جريش والفاو القريبة من ناحية سنوني”، مبيناً أن "هذه المناطق تبعد عن ناحية ربيعة حوالي 200 كيلو متر وتابعة اداريا لقضاء سنجار حيث تواجدت فيها القوات الاميركية منذ يوم امس”.

وأضاف الشمري، أن "هنالك معلومات على ان القوات الاميركية ستنتشر في ربيعة، خلال الايام المقبلة خاصة مع قرب اعادة افتتاح منفذ اليعربية الحدودي مع سوريا”.