kayhan.ir

رمز الخبر: 81263
تأريخ النشر : 2018August26 - 20:28
أمير دولة قطر يدعو لتطوير شامل للعلاقات، خلال اتصال هاتفي..

الرئيس روحاني: هناك العديد من الفرص لتطوير التعاون بين ايران وقطر



طهران – كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني، أن الجمهورية الاسلامية في ايران تواصل دعم الدوحة في مواجهة العقوبات غير القانونية، قائلا: إن طهران تدعو دائما الى توسيع وتمتين العلاقات مع دولة قطر البلد الصديق في هذه المنطقة الحساسة.

واعرب الرئيس روحاني في الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن تمنياته بالرفعة والتوفيق لكل المسلمين وخاصة أبناء الشعب القطري، مضيفاً: هناك العديد من الفرص لتطوير التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية بين إيران وقطر، وليس هناك عائق أمام دعم هذا التعاون المشترك.

وأكد الرئيس روحاني على ضرورة حث رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين وبذل الجهد لتسهيل نشاطاتهم، وقال إن تعزيز التعاون في الموانئ والبحار واحداث خط ملاحي مشترك يمكن أن يساعد التجارة بين البلدين الى حد كبير.

كما أشار رئيس الجمهورية الى قدرة الشركات الإيرانية على تنفيذ مشاريع البناء في مختلف المجالات، قائلا إن الشركات الإيرانية على استعداد لتصدير الخدمات الفنية والهندسية خاصة المشاركة في تنفيذ مشاريع الإعمار والمنشآت الرياضية تحضيرا لبطولة كأس العالم عام 2022.

واضاف: أن العلاقات بين البلدين سوف تتوسع وتتعمق أكثر فاكثر لخدمة مصالح شعبي البلدين، منوها الى انتهاك أميركا للقوانين والاتفاق النووي.

وثمن الرئيس روحاني المواقف السياسية للدول خاصة أوروبا وروسيا والصين وتركيا والبلدان المجاورة، بما في ذلك قطر، في حماية الاتفاق النووي والتصدي للحظر غير القانوني، وأكد أنه ينبغي استكمال هذه المواقف باتخاذ تدابير عملية.

كما دعا، أمير قطر لحضور اجتماع القمة الثالث لمنتدى حوار التعاون الأسيوي الذي سيعقد في طهران الشهر القادم.

بدوره هنأ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر في الاتصال الهاتفي، ايران حكومة وشعبا بمناسبة عيد الأضحى وقال: إن قطر تدعو الى تطوير شامل لعلاقاتها مع الجمهورية الاسلامية في ايران.

واشار الى العلاقات الأخوية والودية بين البلدين في مختلف القطاعات مشيدا بالمواقف البناءة لإيران فيما يتعلق بالأزمة القطرية، وقال إنه بفضل تضامن الشعب القطري وتعاون وتعاضد الدول الصديقة والجارة خاصة ايران، تمكنا من اجتياز مرحلة الحصار الجائر والمشاكل الناجمة عنه، لكننا لا ننسي أبداً موقف إيران الداعم لقطر بمواجهة الحصار الجائر.

كما أكد أمير قطر رفضه لانتهاك الاتفاق النووي وأي تصعيد للتوتر في العلاقات بين إيران وامريكا، مضيفاً أن الحكومة القطرية تسعي دوماً الى تعزيز علاقاتها مع طهران ودعم الحلول السلمية لحل المشاكل السياسية.

وثمن الشيخ تميم دعوة الرئيس روحاني له للمشاركة في قمة منتدى الحوار والتعاون الآسيوي.