kayhan.ir

رمز الخبر: 81207
تأريخ النشر : 2018August26 - 20:14

ميركل تؤيد من اذربيجان "حلا سلميا" في ناغورني قره باخ


باكو – وكالات: أيدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل حلا سلميا للنزاع بين اذربيجان وارمينيا حول اقليم ناغورني قره باخ الانفصالي، وذلك خلال لقائها في باكو الرئيس الاذربيجاني الهام علييف.

وقالت رئاسة اذربيجان في بيان ان برلين "مستعدة للمساهمة في حل سلمي" لهذا النزاع بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في جنوب القوقاز.

وكانت ميركل ادلت بتصريحات مماثلة في عاصمة ارمينيا حيث التقت رئيس الوزراء نيكول باشينيان.

وفي 1921، قامت السلطات السوفياتية بضم اقليم ناغورني قره باخ ذي الغالبية الارمنية الى اذربيجان. واعلن الاقليم في 1991 استقلاله من جانب واحد بدعم من ارمينيا.

واندلعت الحرب بين المجموعتين في الاقليم العام 1988. ولا تزال المواجهات المسلحة مستمرة رغم توقيع وقف لاطلاق النار العام 1994، ولا يزال المجتمع الدولي يعتبر الاقليم جزءا من اذربيجان.