kayhan.ir

رمز الخبر: 81200
تأريخ النشر : 2018August25 - 21:06

لجنة حقوق الانسان الايرانية: السعودية تنتهج سياسات قمعية ضد المفكرين والمطالبين بالحق والمناهضين للظلم


طهران – كيهان العربي:- اعربت لجنة حقوق الانسان التابعة للسلطة القضائية في ايران عن قلقها وأسفها الشديدين حيال طلب المدعي العام السعودي بإعدام نشطاء سياسيين ومنهم اسراء الغمغام وزوجها موسى الهاشم.

وفي بيان صادر عن اللجنة ورد فيه، ان ما ورد عن طلب المدعي العام السعودي لاصدار احكام الاعدام ضد 5 نشطاء سياسيين في هذا البلد ومن بينهم اسراء الغمغام وزوجها موسى الهاشم يدعو الى الاسف والقلق الشديدين بالنظر الى الممارسات الكارثية السابقة في هذا البلد.

ووصفت السياسات القمعية في السعودية بحق المسلمين المفكرين والمطالبين بالحق والمناهضين للظلم بتهمة "الارهاب" بانها مرفوضة ومثيرة للسخرية.

واضافت، ان حكام السعودية هم المتهمون الرئيسيون حيث تقع على عاتقهم مسؤولية قتل مئات آلاف الابرياء في المنطقة وتدمير ممتلكاتهم.

وتساءلت اللجنة عن الذين يتحملون مسؤولية تأسيس المجموعات الارهابية كداعش والقاعدة وغيرها وتسليحهم لقتل الابرياء وعن الداعمين الماليين والسياسيين للقتلة والفاسدين عناصر زمرة خلق الارهابية (المنافقين) بصورة سافرة.

ولفتت الى ان السجل المخزي لهذه الاسرة الحاكمة يتضمن جرائم مروعة منها المجزرة التي ارتكبتها في قرية "الكوعي" في اليمن حيث قتل لحد الآن 27 طفلا و 4 نساء خلال يومين فقط.

وحذرت لجنة حقوق الانسان في الجمهورية الاسلامية الايرانية حكام السعودية من مغبة هذا الاضطهاد والجرائم السافرة بحق اهالي القطيف المظلومين والمطالبين بالحق والمناهضين للظلم واكدت على ضرورة ابداء الاوساط والمنظمات الدولية لاسيما الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان الحساسية والمتابعة الجادة حيال هذه الجرائم.

وذكّرت لجنة حقوق الانسان البلدان المتشدقة بحقوق الانسان ان هذه الادعاءات لا تنسجم مطلقا مع الدعم الهائل الذي تقدمه لحكام السعودية ونظرائهم مطلقا ولاشك ان اميركا ومعظم البلدان الاوروبية شركاء في ارتكاب الجرائم حيال الشعب المضطهد في السعودية وشعوب المنطقة التي تواجه العدوان لاسيما اليمن البطل.