سفيرنا في اذربيجان يعلن انطلاق فصل جديد في العلاقات بين طهران وباكو
طهران- فارس:-اكد سفيرنا في باكو محسن باك آيين حل جميع حالات الخلاف الحدودية بين الجمهورية الاسلامية وجمهورية اذربيجان، معلنا عن انطلاق فصل جديد في العلاقات الثنائية في ظل ارادة مسؤولي البلدين بتطوير العلاقات.
وقال باك آيين ان فصلا جديدا في العلاقات بين ايران وجمهورية اذربيجان قد بدأ في ظل ارادة مسؤولي البلدين المبنية على تطوير العلاقات.
واشار الى حل وتسوية جميع حالات الخلاف الحدودية عبر الجهود المبذولة وانعقاد اللجنة الحدودية المشتركة واضاف.
واعتبر اللقاء بين رئيسي البلدين على هامش منتدى "دافوس" الاقتصادي منعطفا في العلاقات بين البلدين حيث ان زيارة الرئيس الهام علي اوف وكذلك زيارة وزيري الدفاع والطوارئ الى طهران فتحت فصلا جديدا في العلاقات بين البلدين. موضحا بانه سيتم عقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين في باكو بعد شهر رمضان المبارك.
ولفت الى ان الرئيس روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف سيزوران باكو في الوقت المناسب تلبية لدعوة من الجانب الاذربيجاني.
وحول العقبات القائمة امام تطوير العلاقات قال السفير ، انني لا ارى عقبة جدية امام تطوير العلاقات بين البلدين، وكما قلت فان عنصرا ثالثا كاللوبي الصهيوني والجماعات القومية التي لا مكانة مهمة لها في جمهورية اذربيجان، تتحين الفرص لخلق سوء الفهم بين البلدين الا ان يقظة المسؤولين ووسائل الاعلام المستقلة في البلدين ستحبط تلك الاحابيل.
وفيما يتعلق بقضية قرة باغ المتنازع عليها بين جمهورية اذربيجان وارمينيا، وتفعيل وساطة الدول الاخرى، قال، لقد جرى اخيرا طرح موضوع وساطة دول اخرى وتفعيل مجموعة مينسك من جديد الا انني غير متفائل كثيرا بهذه الجهود نظرا لغياب الحافز لدى هذه المجموعة لحل القضية خلال الاعوام العشرين الاخيرة.