kayhan.ir

رمز الخبر: 81130
تأريخ النشر : 2018August24 - 20:33

ضابط صهيوني: يكشف عن تعاون استخباراتي بين الرياض وتل ابيب يمتد لعدة أعوام

تل ابيب - وكالات انباء:- كشف ضابط صهيوني رفيع عن وجود تعاون استخباري بين الكيان الصهيوني والسعودية يمتد لعدة اعوام.

ونقلت التقارير الواردة عن ضابط استخبارات صهيوني رفيع المستوى مالك شركة (انتو فيو) الاسرائيلية لبيع المعلومات، أن وزارة الأمن الاسرائيلية منحت شركته رخصة تصدير للسعودية، وأن شركته باعت بالفعل معلومات للعائلة السعودية الحاكمة.

وقال صاموئيل بار، في حديثه لموقع (بلومبيرغ) الاميركي، ونشرها موقع (واللا) الصهيوني باللغة العبرية، ان شركته باعت قبل سنتين خدمات استخبارية للعائلة الحاكمة في السعودية، وانه وفق الترخيص الجديد، فإنه بإمكان الشركات الإسرائيليّة التصدير الى جميع دول العالم ما عدا إيران ولبنان والعراق وسوريّا.

ويذكر ان صفقة ابرمت قبل عامين بين الرياض وتل ابيب، قضت بأن تبيع الاخيرة للاولي (طائرات من دون طيار(drone، حيث كان يفترض بموجب تلك الصفقة، ان يتم نقل الطائرات اولا الى جنوب افريقيا ومن هناك يصار لنقلها الى السعودية تجنب للفت الانظار واثارات وسائل الاعلام والرأي العام في العالمين العربي والاسلامي.

ووفقا لموقع (واللا) العبري، أن غطاء كبيرا من السرية يُلقي بظلاله على العلاقات التجاريّة بين شركاتٍ إسرائيليّة وشركاتٍ عربيّة، خاصة في دول مجلس التعاون إضافة الى مصر والأردن'.

ومنذ تولي محمد بن سلمان مقاليد السلطة الحقيقية في السعودية بعد اقصاء ولي العهد السابق محمد بن نايف، في حزيران/يونيو من العام الماضي، اتخذت الرياض خطوات كبيرة وخطيرة في تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني، وقد اعترف "بن سلمان" عدة مرات في احاديث لوسائل اعلام اجنبية عن التوجه السعودي الجديد في تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني بمختلف المجالات، هذا في الوقت الذي تبنت الرياض مواقف اكثر تشددا في علاقاتها مع الجمهورية الاسلامية في ايران والاطراف التي تحارب الكيان الصهيوني والولايات المتحدة الاميركية.