اوزبكستان ترغب بالإنضمام للطريق الدولي الذي يبدا من ايران
طهران-إرنا:- أعلن رئيس وزراء اوزبكستان سوخروب خولمرادوف عن حرص بلاده على الإنضمام الى الطريق الدولي الواصل من الجنوب الى الشمال الذي يستمر من شواطئ الخليج الفارسي وحتى روسيا و شمال اوروبا للإنتفاع من هذا المشروع الضخم الاقتصادي السياسي الدولي لصالح بلده.
ونقلا وكالة أنباء اوزبكستان الرسمية (اوزا) عن خولمرادوف قوله في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح إجتماع اللجنة الحكومية الاوزبكية الهندية بأنّ بلاده تسعي الى القيام بدور هام في تمرير هذا المشروع الاستراتيجي المواصلاتي والترانزيتي الدولي.
وأشار خولمرادوف الى أهمية الإتصال بجنوب شرق آسيا عبر الخليج الفارسي ثم بحر الخزر شمال ايران إمتداداً الى اوروبا الشمالية خاصة عبر مدّ خط سككي يبدأ من ميناء تشابهار جنوب شرق ايران ويصل الى جمهورية آذربيجان وروسيا ويسع لنقل 20 مليون طن من السلع التجارية.
وإعتبر خولمرادوف هذا الطريق هاماً ومصيرياً بالنسبة لبلاده معلناً دعم طشقند الإنضمام الى مشروع إتحاد الترانزيت والنقل المتكوّن من اوزبكستان وتركمانستان وايران وسلطنة عمان.