kayhan.ir

رمز الخبر: 80938
تأريخ النشر : 2018August18 - 21:04

اتلانتيك: اذا ما استؤنفت المفاوضات سترفض ايران العودة الى خطة العمل المشترك


طهران- كيهان العربي: كتبت اسبوعية "اتلانتيك" مقالا بقلم "ولي نصر" ان اجراء مفاوضات جديدة ايرانية اميركية تعني انهاء خطة العمل المشترك.

فمع انسحاب ترامب من الاتفاق النووي، لا تملك ايران اي دافع لاستئناف المفاوضات مع واشنطن. ويحاول ترامب تشديد الضغوط على ايران كي تتخلى عن برنامجها النووي وتقلل من نفوذها الاقليمي.

ويسعى ترامب لاجبار ايران القبول باتفاق يرغب فيه، كما فعل مع كوريا الشمالية، واشبه شيء بفرض تحديه لهذه الدول. وبالطبع لا يختلف الامر مع ما فعله اوباما، اذ فرض على ايران عقوبات كي تجلس على طاولة التفاوض. فيما لا يرى منتقدون ان ستراتيجية ترامب بخصوص كوريا الشمالية تصح على ايران، لان روحاني قد قال: انه لا يثق برئيس جمهورية اميركا الذي نقض اتفاقا دوليا، وانه يتخذ اسلوب البلطجة مع معارضيه الدوليين بدل ان يكسب ثقتهم.

واستطرد الكاتب "ولي نصر" حديثه بالقول: "علينا الانتظار لنجد هل يمكن الوثوق باتفاق جديد مع اميركا حين تقوم ايران بالتفاوض مجددا مع اميركا بخصوص مسائل نووية. وكأنه توصل الى ان خطة العمل المشترك قد نفد وقتها. وعلى نطاق اوسع لا تملك ايران آليات ضغط اثناء استئناف المفاوضات النووية. اذ بعد نفاد الاتفاق السابق خفضت ايران من برنامجها النووي، فيما سأم المسؤولون الايرانيون من هذه المفاوضات الجديدة، فهي لا تريد دفع نفقات اخرى ولا يعتري ايران اي شك بان تجد اوروبا وكذلك الهند والصين وروسيا سبيلا لمقاومة العقوبات الاميركية.