kayhan.ir

رمز الخبر: 80803
تأريخ النشر : 2018August15 - 21:26

كمالوندي: إيران قد تخفض من مستوى تعهداتها حول الاتفاق النووي


طهران-مهر:- قال المساعد الدولي لمنظمة الطاقة بهروز كمالوندي أن استمرار الاتفاق النووي إذا لم تنسجم فيه المصالح مع الواجبات والتعهدات لا معنى له، مؤكدا إن ايران قد تخفض من مستوى التزاماتها في ما يتعلق بالاتفاق النووي.

وأشار كمالوندي إلى النجاحات التي تحققت في موضوع الكمومية(quantum ) وقال " يعتبر هذا الانجاز تحولا كبيرا وهو تكنولوجيا متقدمة وقد أحدث ثورة في المجال العلمي للبلاد".

وأضاف كمالوندي" لقد أجرى علماء في مركز الليزر وبحضور الدكتور صالحي رئيس وكالة الطاقة الذرية اختباراً موفقاً في هذا المجال ورغم أننا قد اجرينا هذا الاختبار في السابق لكن نهدف من تكراره التأكد من صحة النجاح وأن لا يكون قد جاء من باب الصدفة والاتفاق".

واوضح كمالوندي ان هذه التكنولوجيا الحديثة تعتبر انجازا في مجال الكومبيوتر والاتصالات ففي مجال الاتصالات نشاهد أن سرعتها تفوق سرعة الصوت لكن سرعة الكمومية هي أكثر من سرعة الاتصالات.

وأشار إلى مفاعل أراك النووية وقال في هذا السياق" أظن أن الجانب الروسي سيعلن عن برنامج المشروع الجديد حول هذا الموضوع بشكل مفصل خلال الشهور المقبلة".

ونوّه المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة إلى السياسات الايرانية في مجال الطاقة بعد خروج الولايات المتحدة الامريكية من الاتفاق النووي " ان منظمة الطاقة الذرية هي منظمة تابعة للجمهورية الاسلامية وبالتالي فهي تتبع قرارات قادة البلاد وصناع القرار فيها"، موضحا أن لجنة الاشراف على الاتفاق النووي حاليا هي اللجنة الوحيدة الملكفة بمتابعة هذا الملف وإعطاء الرأي فيه".

وأكد وجود الكثير من السناريوهات في هذا الخصوص، وقال ان ايران لديها الاستعداد التام لجميع السناريوهات المحتملة في المستقبل ولكن المنظمة الدولية للطاقة تنتظر الأوامر من الجهات العلياء في البلاد لتنفيذها بشكل كامل.