kayhan.ir

رمز الخبر: 80802
تأريخ النشر : 2018August15 - 21:26
البالغة 50 %..

واعظي: لم يكن هناك أي نقاش حول حصة إيران في بحر الخزر



طهران-ارنا:- قال رئيس مكتب رئيس الجمهورية محمود واعظي ، إن قضايا مهمة أثيرت في قمة البلدان الخمس المطلة على بحر الخزر في كازاخستان، لكن لم يكن هناك نقاش حول حصة إيران البالغة 50 بالمائة في بحر الخزر.

واضاف واعظي امس الأربعاء في ختام اجتماع مجلس الوزراء، إن اعضاء مجلس الوزراء ناقشوا زيارة حجة الإسلام حسن روحاني الى أكتاو في كازاخستان وموضوع النظام القانوني لبحر الخزر، و الوثائق الست التي تم التوقيع عليها.

وأضاف أنه في نفس اليوم الذي كان فيه رئيس الجمهورية والوفد المرافق له في كازاخستان، تحدثت وسائل الأعلام الأجنبية المعادية، والتي كان لها تأثير في الداخل حول النظام القانوني لبحر الخزر، موضحا بان موضوع 50 بالمائة حصة إيران لم يطرح في هذه الاجتماعات.

واشار رئيس مكتب رئيس الجمهورية، أنه عندما تمت مناقشة حصة 50٪ من النظام القانوني لبحر الخزر كانت إيران وروسيا هما طرفي القضية، وقد وافقت روسيا بالفعل على حصة 17 ٪ مع جيرانها أذربيجان وكازاخستان.

وتابع واعظي: لقد أثيرت قضايا مهمة في قمة كازاخستان، بما في ذلك القضية العسكرية لبحر الخزر والشحن ومصائد الأسماك والأمن ومسألة 15 ميلا بحريا والتي تم مناقشتها في الاجتماع.