مصدر مسؤول يستبعد تأثر صادرات البتروكيمياويات بالحظر الاميركي
طهران-فارس:- أكد المدير التنفيذي لشركة البتروكيمياويات الوطنية رضا نوروز زادة ، أن الحظر الاميركي لن يؤثر على صادرات المنتوجات البتروكيماوية التي تذهب أغلبيتها الى أوروبا.
وأوضح نوروز زادة في تصريح ، بانه لايوجد مايدعو للقلق بخصوص الصادرات البتروكيماوية، حيث إنها اغلبية المشترين من اوروبا التي ليست لديها مشكلة مع ايران.
وبيّن أن حجم العرض والطلب في الاسواق العالمية للبتروكيماويات محدد، إذ أن الانتاج يعادل الاستهلاك وعلى ضوئه لايمكن شطب انتاج ايران من هذه الاسواق.
واضاف أن إحلال بدائل للبتروكيماويات الايرانية في الاسواق العالمية يتطلب استثمارات على مدى 4 الى 5 سنوات، كما أن صناعة البتروكيماويات تختلف ولايمكن سد نقص المنتوجات الايرانية فورا عند حظرها بمجرد ما يطلب الاخرون.
من جهة ثانية اكد المدير التنفيذي للشركة الوطنية أن صادرات البتروكيماويات سجلت نموا بنسبة 15 بالمئة في 4 شهور خلال فترة 21 مارس/آذار – 22 يوليو/تموز 2018، لافتا الى أن الصادرات بلغت 12 مليار دولار في السنة التصديرية المنتهية 20 مارس/آذار 2018.