مجلس الامن الوطني العراقي يؤكد على عمق العلاقة مع ايران
طهران-مهر:- أكد المجلس الوزاري للأمن الوطني العراقي، على عمق العلاقات والمصالح الكبيرة التي تربط بين العراق وايران واهمية الحفاظ عليها، معربا عن رفضه للتفسيرات "الخاطئة" والتصريحات "المسيّسة" لموقف العراق الرسمي الذي ادان سياسة تجويع الشعوب.
وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان ، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي ترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للامن الوطني، وجرى خلال الاجتماع مناقشة الاوضاع الامنية وملاحقة الخلايا الارهابية والجهد الاستخباري وتعزيزه للقضاء على الارهاب وجيوبه".
وأضاف البيان، "فيما يخص العلاقات بين جمهورية العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية فقد جرى التأكيد على عمق العلاقات بين البلدين والمصالح الكبيرة التي تربط بينهما واهمية الحفاظ عليها"، مبينا أن "المجلس يرفض التفسيرات الخاطئة والتصريحات المسيّسة لموقف العراق الرسمي الذي ادان سياسة تجويع الشعوب والذي عبر عنه رئيس الوزراء حيدر العبادي، ويؤكد على اهمية الحفاظ على العلاقات المميزة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية".
وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أكد قبل ايام، بشأن الموقف من العقوبات الاميركية على ايران بالقول "لانتفاعل ولا نتعاطف مع العقوبات الاقتصادية ضد ايران وهي غير صحيحة لكننا سنلتزم بها لاننا لانريد ان نعرّض مصالح العراقيين للخطر"، على حد قوله.
من جهته وصف المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي، العقوبات الأمريكية على إيران بأنها "خطأ جوهري" فيما يتعلق بآلية التعامل بين الدول، فيما كشف عن "جزئية " تتعلق بالعراق في موضوع العقوبات الأمريكية.
وتابع الحديثي "هناك جزئية خاصة بالعراق في هذا الموضوع هي منع التداولات المالية والمصرفية والتحويلات المالية إلى إيران بالدولار الأمريكي، والعراق سيلتزم بهذه الجزئية، ولن نقدم على خطوة تلحق الضرر بالاقتصاد العراقي"، وأشار إلى أن "العراق قد يبحث مستقبلا آليات معينة للتعاملات التجارية مع إيران بشكل لا يتعارض مع العقوبات الأمريكية".