وزير الطاقة: مفاوضات مع أرمينيا وآذربيجان لتصدير الكهرباء إلى روسيا
طهران-ارنا:- قال وزير الطاقة رضا أردكانيان ، إن المحادثات الثلاثية قد بدأت بين 'إيران وأرمينيا' و'إيران وآذربيجان' لتصدير الكهرباء الى روسيا، وعند تحقيق النتيجة في أي من المفاوضات سيتم تصدير الكهرباء عبر هذا المسار.
و أضاف وزير الطاقة أردكانيان امس الاثنين حول ربط شبكة الكهرباء الإيرانية بأوروبا: إننا نتابع الاتصال بالشبكة الأوروبية بجدية، وهناك عدة سيناريوهات لهذا، موضحا بان أحدي هذه السيناريوهات هو أنه يمكننا الاتصال بشبكة الكهرباء الأوروبية من خلال جيراننا في الشمال.
وردًا على سؤال آخر مفاده أن 'خطة وزارة الطاقة للتبادل المستقبلي للكهرباء مع دول المنطقة، خاصة العراق'، قال الوزير: لدينا خطط ، كما وفرنا البنية التحتية لتبادل الطاقة الكهربائية مع جميع الدول المجاورة، بما فيها باكستان، أفغانستان وتركمانستان وأرمينيا وآذربيجان وتركيا والعراق.
وأضاف: في تبادلات الكهرباء مع بعض البلدان، نصدر ونستورد في آن واحد؛ مع بعض البلدان، نصدر الكهرباء فقط، ومع البعض الاخر نستورد الكهرباء من تلك الدول، وقال أردكانيان : نعتبر أن أحدى امتيازاتنا هي شبكة ربط الكهرباء .