مسؤول نفطي: لم تنسحب توتال رسميا من مشروع تطوير حقل بارس الجنوبي
طهران-ارنا:- قال مدير الاستثمار والأعمال في شركة النفط الوطنية ، إن دور أعضاء الكونسورتيوم في مشروع تطوير المرحلة الحادية عشرة من حقل بارس الجنوبي هو وفقا لأحكام العقد، ولم تنسحب توتال رسميا من المشروع ليحدث تغيير في العقد.
وكان مدير الاستثمار والأعمال في شركة النفط الوطنية ، قد أعلن في مقابلة بثها موقع وزارة النفط يوم (السبت)، إن شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) تواصل عملها بحصة 80.1 بالمئة لتطوير المرحلة الحادية عشرة في حقل بارس الجنوبي بدلا عن شركة توتال الفرنسية.
بدورها قامت وزارة النفط بإصلاح هذا الخبر، واعلنت أن شركة توتال لم تنسحب رسميا من مشروع تطوير المرحلة ال11 في حقل بارس الجنوبي ولم يحدث تغيير في تكوين مساهمي المشروع.
وتراجع محمد مصطفوي، مدير الاستثمار والأعمال في شركة النفط الوطنية، عن تصريحاته السابقة حول مشروع تطوير المرحلة الـ11 لحقل بارس الجنوبي، مشيرًا الى إن حصة توتال تبلغ 50.1٪ ، و 30٪ حصة شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC)، و 19.9٪ لشركة بتروبارس ، وقال أنه سيعلن في حينها إذا تغيرت شروط العقد.
و تم توقيع أول عقد نفطي جديد في 3 تموز/ يوليو 2017 بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وكونسورتيوم دولي بقيادة شركة توتال الفرنسية للنفط لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي.