kayhan.ir

رمز الخبر: 80540
تأريخ النشر : 2018August11 - 20:52

مجلة "أتلانتيك": "ترامب" أفقد العقوبات فاعليتها


طهران- كيهان العربي:- في اشارة الى اعتماد "ترامب" المفرط لآلية الحظر لمواجهة الصديق والعدو، فقد شددت مجلة "أتلانتيك" على ان إدمان واشنطن على العقوبات تسبب في عزلتها وخسارتها لاصدقائها... حتى ان آثار هذه العقوبات قد تلاشت.

ويرى الكثير من الخبراء ان اميركا أفرطت في استخدام سلاح العقوبات في سياستها الخارجية بدرجة ان تراجع إيلامها. فخلال العام الفائت هدد ترامب دولاً مختلفة بسلاح العقوبات، فبدءاً بحربها التجارية مع الصين وروسيا والهند وتركيا والمكسيك وايران وحتى الاتحاد الاوروبي ودولاً من آسيا. فيما تعكس مراكز الاستطلاع الاميركية ووسائل اعلامها بان اميركا باتت تتحول الى خاسر جراء هذه السياسة. وقد حذرت "فاكس نيوز" واللوموند من ان الحرب التجارية التي فرضها ترامب على العالم ستسبب بالتالي في موت اميركا اقتصادياً.

على سياق متصل ذكرت مجلة "اتلانتيك" في تقرير الاربعاء الماضي، وفي اشارة الى النهج الذي يستخدمه ترامب باعمال آلية الاقتصاد والعقوبات ضد دول العالم، ان الرغبة الجامحة للادارة الاميركية الجديدة في فرض حظر احادي الجانب ليست ستعمل على قطع علاقات واشنطن على الامد البعيد مع حليفاتها وحسب بل ستكون السبب في ابطال اثر هذه العقوبات".

ونقرأ في مقال المجلة تحت عنوان "اميركا أدمنت العقوبات، فمتى تحين فرصة الانقاذ"، "حين تكون الاستفادة من الاجراءات الاقتصادية العقابية كخيار يعمل به في ظل اي ظرف، فانها ستفقد قيمتها الفاعلية".

وتضيف المجلة: "ان ساسة اميركا هذه الايام ليسوا مستمرين في تكرار خيار العقوبات في ظل ظروف مختلفة وحسب بل وضعوا اجراءات اشد في برنامج سياستهم مع الدول المختلفة ولم تلتفت (اميركا) الى عواقب هذه الاجراءات".