التشيك تتوعد بملاحقة قاتلي جنودها في أفغانستان
براغ – وكالات: توعد رئيس الأركان التشيكي الجنرال أليش أوباتا، بالقبض على مسلحي طالبان المتورطين بقتل 3 من جنود بلاده بأفغانستان وتقديمهم للعدالة.
وأعلن ممثل وزارة الدفاع التشيكية، أنه في وقت مبكر من صباح امس السبت، وخلال قيام قوة بأعمال الدورية في محيط قاعدة باغرام الجوية، أسفر تفجير انتحاري عن مقتل 3 جنود هم: مارتن مارسين البالغ من العمر 36 عاما، وكامل بينيش البالغ من العمر 28 عاما، وباتريك شتيبانيك البالغ من العمر 25 عاما، كانوا يشاركون كجزء من الوحدة التشيكية في مهمة غير قتالية لحلف الناتو تسمى "الدعم القوي"، لمساعدة قوات الحكومة الأفغانية في مكافحة حركة "طالبان". وفي وقت لاحق أعلن ناطق باسم "طالبان" مسؤولية الحركة عن هذا الانفجار قرب القاعدة الجوية.
وقال الجنرال أوباتا الليلة الماضية، متحدثا للتلفزيون الحكومي، إن "الجيش التشيكي يعتزم، بمشاركة الجيوش الحليفة والشريكة، الانتقام لمقتل الجنود الثلاثة، ونريد أن نجد منظمي الهجوم لتقديمهم إلى العدالة الأفغانية. نحن لن نسمح لأحد أن يقتل جنود الجيش التشيكي في هذا البلد ثم يفلت من العقاب.."