kayhan.ir

رمز الخبر: 80472
تأريخ النشر : 2018August10 - 20:43
الحرب الدبلوماسية السعودية الكندية

خبير سعودي يوزع الخلاف الى شخصية ابن سلمان المريضة



طهران- كيهان العربي:- تتصاعد حدة الحرب الدبلوماسية بين السعودية وكندا حول مسائل تتعلق بحقوق الانسان، فقد اعلن معارض سعودي رداً على "سلوكية ابن سلمان غير السليمة" في التعاطي مع القضايا الحقوقية، ان ولي العهد السعودي شخصية غير مستقرة، ,ومتقلبة المزاج وتبدو عليه اعراض الامراض النفسية.

وبعد ان طردت السعودية السفير الكندي لدى الرياض، جمدت جميع علاقاتها التجارية بين البلدين بامر من ولي العهد "ابن سلمان". فيما طالبت اميركا من السعودية في اول رد فعل لها، ان تكون شفافة بخصوص السجناء السياسيين. بينما التزمت بعض الدول الاوروبية الجانب الكندي، كما وايد سعد الحريري والجنرال السيسي السعودية فيما حافظت الكويت على حياديتها.

على سياق متصل نقلت وكالة رويترز جانباً ملفتاً عن التطورات الاخيرة للازمة بين السعودية وكندا، فقد قالت الوكالة: في الوقت الذي عزمت السعودية ايقاف شراء الحنطة والشعير من كندا، ذكرت مصادر مطلعة الثلاثاء الماضي ان الحكومة الكندية تريد ان تدخل الامارات وبريطانيا على الخط للتوسط في خفض حدة التوتر الدبلوماسي مع السعودية.

وحسب هذا التقرير فان مصدر مطلع قد اعلن، ان حكومة "بوستين ترودو" رئيس وزراء كندا قد قررت ان تطلب من الحكومة الاماراتية التوسط لنزع فتيل المشكلة، واضاف المصدر الذي لم يشأ ذكر اسمه،" ان اهم موضوع هو التعاون مع الدول الشريكة والصديقة في المنطقة، لتهدئة الامور والمساعدة على سرعة ارجاع المياه الى مجاريها بين البلدين". فيما ذكر مصدر مطلع آخر في الحكومة الكندية، يحتمل ان تطلب كندا من الحكومة البريطانية للتوسط في حل المشكلة مع السعودية". وكانت بريطانيا قد طلبت الثلاثاء الماضي من البلدين التزام الهدوء وضبط الاعصاب".