اليونيسف تدعو تحالف العدوان السعودي وقف هجماته على منشئات المياه والبُنية التحتيّة في اليمن
* تدمير أكثر من 50 آلية ومدرعة للغزاة والمرتزقة خلال شهر تموز المنصرم في مختلف الجبهات منها 22 آلية ومدرعة في جبهة الساحل الغربي
* هنرييتا فور: العدوان يصعد استهداف الأنظمة والمرافق الضرورية للحفاظ على حياة الأطفال والأسر في الحديدة
* المجلس النرويجي للاجئين ومؤسسة كير: انتهاكات الرياض حول مطار صنعاء الى نموذج للعدوان والاضطهاد
كيهان العربي – خاص:- دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، تحالف العدوان السعودي الأميركي الى الوقف الفوري للهجمات على منشآت المياه والبنية التحتية المدنية في اليمن.
وقالت المدير التنفيذي لليونيسيف "هنرييتا فور"، إن هجمات التحالف السعودي على المرافق والخدمات المدنية غير مقبولة وغير إنسانية وتخالف القوانين الأساسية للحرب.
وأوضحت أن الأيام الماضية شهدت تصاعدا في استهداف الأنظمة والمرافق الضرورية للحفاظ على حياة الأطفال والأسر في الحديدة.
وأشارت الى أنه قبل أيام تعرض مركز الصرف الصحي في زبيد ومستودعا تدعمه اليونيسف يحتوي الإمدادات المتعلقة بالمياه لهجمات جوية، كما تعرضت محطة المياه في منطقة الميناء التي تزود الحديدة بأكبر مياهها لهجمات جوية.
ولفتت إلى أن العنف المستمر والهجوم المتكرر على البنية التحتية المدنية المنقذة للحياة في الحُديدة يشكل تهديداً مباشراً لبقاء مئات آلاف الأطفال وعائلاتهم على قيد الحياة.. مشيرة إلى أن اليمن يواجه نقصاً حادّاً في مياه الشرب.
وأكدت أن الهجوم على البنية التحتية للمياه يقوض الجهود المبذولة لمنع تفشي الكوليرا والإسهال المائي الحاد مجدّداً في اليمن.
وجددت هنرييتا الدعوة لجميع أطراف النزاع لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية في اليمن.. وقالت: لا منتصر في حرب اليمن، إذا أنها تسلب المستقبل من أطفال اليمن.
ويتعمد العدوان السعودي الأميركي الغاشم الى استهدف المنشئات والبنى التحتية في محافظة الحديدة كعقاب جماعي لأبناء المحافظة وذلك لرفضهم وتصديهم للغزاة والمحتلين.
على الصعيد ذاته استشهد 7 مواطنين جلهم أطفال ونساء وأصيب خمسة آخرون، أمس الأربعاء، جراء غارة لطيران العدوان السعودي الأميركي استهدفت منزلا بمنطقة العمشية في مديرية حرف سفيان في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء.
من جهة اخرى أكد وكيل قطاع الحج والعمرة اليمني عبدالله عامر أمس الأربعاء، أن النظام السعودي يمنع للعام الرابع التفويج الرسمي للحجاج اليمنيين إلى المشاعر المقدسة في مكة والمدينة.
وشدد عامر على أن النظام السعودي يعمد على تسييس الحج ولم يدخل حاجا يمنيا بصفة رسمية.
ونوه إلى أن النظام السعودي فرض رسوما مالية باهظة على الحجاج اليمنيين ووضع في طريقهم كافة العراقيل.
وأضاف أن النظام السعودي أقفل جميع المنافذ أمام الحجاج اليمنيين وأبقى على منفذ الوديعة غير المؤهل إمعانا في إذلال ضيوف بيت الله.
وأشار إلى أن النظام السعودي وضع الحجاج اليمنيين تحت رحمة مرتزقته وجماعات لا تقيم للشعائر حرمة وهمها جني الأموال، لافتا إلى أن عملاء العدوان فكوا الربط الشبكي بين جوازات العاصمة صنعاء ومنفذ الوديعة لإعاقة الحجاج.
ميدانياً، كبد الجيش واللجان الشعبية قوى العدوان البربري الغاشم والمرتزقة خسائر فادحة خلال شهر يوليو المنصرم.
وأوضح مصدر بوحدة الدروع لصحيفتنا، أنه تم تدمير أكثر من 50 آلية ومدرعة للغزاة والمرتزقة خلال شهر يوليو المنصرم في مختلف الجبهات بصواريخ موجهة وقذائف مباشرة، منها 22 آلية ومدرعة في جبهة الساحل الغربي.
وأكد المصدر استهداف تسعة تجمعات لمنافقي العدوان السعودي الأميركي في عدد من الجبهات ومصرع وإصابة أعداد كبيرة منهم بصواريخ موجهة.
دولياً، علق المجلس النرويجي للاجئين على الانتهاكات تحالف العدوان بقيادة السعودية في عدوانه على اليمن، مشدداً ان قيود العدوان أدت إلى إغلاق مطار صنعاء الدولي.
وتعرض مطار صنعاء الدولي للقصف بمعدل قنبلة واحدة كل أسبوعين خلال العامين الماضيين، وان الغارات على مطار صنعاء ألحقت ضرراً ببنيته التحتية وتهديداً لسلامة المواطنين .
من جانبه اكد مدير مؤسسة "كير" الدولية في اليمن "يوهان موويج"، ان مطار صنعاء تحول إلى نموذج للعدوان والاضطهاد على عدد كبير من السكان.