العبادي يدعو الكتل السياسية للاتفاق على برنامج حكومي يلبي طموحات العراقيين
بغداد – وكالات: كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، عن صدور قائمة جديدة باسماء الفاسدين قريباً.
العبادي قال في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اننا لن نتوقف عن ملاحقة الفاسدين وهناك قائمة جديدة من الفاسدين ستصدر قريباً. واضاف إن الحكومة وجهت بإحالة وزيرين سابقين من الصناعة والتربية إلى هيئة النزاهة بالإضافة الى مديرين عامين في التربية بقضية بناء المدارس. فيما دعا العبادي، الكتل السياسية الى التوصل لاتفاق على برنامج حكومي يلبي طموحات الشعب العراقي.
من جهته كشف تحالف الفتح ، عن تحركات سياسية لضم تحالف سائرون ضمن تشكيل الكتلة الأكبر.
عضو التحالف حنين قدو، إن ،الفتح وعدد من الكتل السياسية تسعى لضم سائرون ضمن تشكيل الكتلة الأكبر خلال الفترة المقبلة، مبينا ان ،تحالف الفتح وصل إلى تفاهمات ونضج سياسي كبير مع النصر ودولة القانون وعدد من الأحزاب الأخرى. وأضاف قدو، أن ،الكتلة الأكبر سيشكلها سائرون والنصر ودولة القانون والحكمة والفتح بـ190 مقعدا نيابيا، لافتا إلى أن ،اعلان التحالفات السياسية سيتم بعد المصادقة على نتائج الانتخابات النيابية من قبل المحكمة الاتحادية.
من جانبه أنتقد أئتلاف دولة القانون برئاسة نوري المالكي امس الاربعاء, قيام الحكومة العراقية بسحب الدعوى القضائية بحق أحدى صحف السعودية الرسمية”.
وقال القيادي في الأئتلاف محمد الصيهود,في تصريح "للاتجاه برس” إنه كان على الحكومة العراقية الاستمرار بمقاضاة صحيفة الشرق الأوسط السعودية من أجل أن تضع حداً للتصرفات الخطيرة التي تمس المرأة العراقية والشعائر الدينية”.
وأشار إلى أن”تصرفات الحكومة العراقية لا تدل على خدمة الشعب وتقديم مصلحة الدولة العليا على حساباتها الشخصية وانما تتصرف لمصالحها الشخصية فقط”.
وزعمت صحيفة الشرق الأوسط العام الماضي, نقلا عن جريجوري هاتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن ” مناسبات دينية في العراق يشارك فيها الملايين من العراقيين والعراقيات وأكثر من مليوني إيراني "زيارة الأربعين” أعقبها حصول حالات حمل غير شرعي لأكثر من 169 امرأة عراقية من سكان جنوب العراق” على حد زعم الصحيفة السعودية”.
فيما نفت منظمة الصحة العالمية، المكتب الإقليمي للشرق الأوسط، بشدة ما زعمته الصحيفة على لسان المتحدث باسمها، واستنكرت المنظمة مرة أخرى استخدام اسمها في خبر عار عن الصحة نشر ويَدَّعي أن أحد إعلاميي المنظمة في جنيف صرح بخصوص الزواج غير الشرعي خلال المراسم الدينية”.
بدوره أكد المتحدث بإسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول أن ما حصل في قضاء الطارمية شمالي بغداد كان تعرضاً إرهابياً على إحدى النقاط العسكرية وتصدت له القوات الأمنية وتمكنت من إحباطه وقتل المجموعة الإرهابية المهاجمة بجهد إستخباري فعال ، رسول أضاف في إتصال هاتفي مع نشرة آفاق أن القوات الأمنية في الطارمية طوقت القضاء ونفذت عملية دهم وتفتيش واسعة لفرض الأمن والإستقرار وتعقب المطلوبين للقضاء ، وأشار رسول إلى إستمرار القطعات العسكرية في مناطق عدة من الأنبار بعملياتها الإستباقية وبإسناد مؤثر من قبل طيران الجيش وأسفرت عن تدمير مضافات وأوكار لإرهابيي داعش والخلايا والبؤر ومقتل العشرات منهم بناءً على معلومات إستخبارية ، وفيما يتعلق بالأوضاع الأمنية في الموصل وتحذيرات من خطر تحركات الدواعش أوضح العميد رسول أن خطر الإرهاب القادم من الحدود مايزال قائماً في مناطق عدة من محافظة نينوى إلا أن يقظة القوات الأمنية المتواجدة على طول الحدود العراقية - السورية أحبطت العديد من الهجمات الإرهابية ومنعت تسلل الدواعش في ظل تفعيل الجهد الإستخباري ، مبيناً أن العمليات العسكرية في قاطع عمليات صلاح الدين وديالى وكركوك متواصلة من قبل القوات المشتركة حيث تم تدمير عشرات المضافات والأوكار والقضاء على عشرات الإرهابيين وتم وضع خطة أمنية محكمة أسهمت إلى حد كبير في منع القيام بالعديد من الإعمال الإرهابية لإستهداف المدنيين والقوات الأمنية بين مدة وأخرى.
من جهته رد مجلس محافظة الأنبار امس الاربعاء, على مزاعم سعودية بعودة العصابات الإرهابية من جديد إلى المحافظة”, مؤكداً أن الوضع مسيطر عليه من قبل القوات الأمنية وعشائر المحافظة”.
وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت في تصريح خاص "للاتجاه” إن عصابات داعش الإرهابية تحاول بجميع الوسائل إعادة بسط نفوذهم من جديد وإعادة المحافظة للمربع الأول”, مؤكداً ان القوات الأمنية وأبناء العشائر لديهم وعي كامل على جميع المؤامرات والعمل على أجهاضها”.
وأشار كرحوت إلى أن” المجاميع الإرهابية لن تستطيع العودة من جديد كما فعلوا سابقاً بإغراء أهالي المحافظة حول وجود حقوق ومطالب شرعية لأهالي الأنبار من الحكومة العراقية يجب أسترجاعها مستغلين المظاهرات الشعبية”.
ونوّه بأن”الجهد الاستخباراتي مفعل بالكامل أضافة إلى يقظة القوات الأمنية والبدء بمراقبة ومتابعة الخلايا النائمة يوماً بعد يوم حتى لا تنتشر المجاميع الإرهابية مرة أخرى في المحافظة”.
وزعمت صحيفة "عكاظ” السعودية، في تقرير لها نشرته صباح امس الأربعاء، بأن تقريراً أمنياً حذر من وجود خطة أعدها "داعش” الإرهابية لإعادة الانتشار والسيطرة على مناطق عدة في الأنبار بمساعدة عناصره من أبناء المحافظة الذين عادوا لحياتهم العادية بعد هزيمتهم وهروب تنظيمهم”.
من جانب اخر اعلن تحالف القوى العراقية، عن تقديم محافظ الانبار محمد الحلبوسي كمرشح وحيد لشغل منصب رئيس مجلس النواب المقبل.
المتحدث باسم التحالف ليث الدليمي قال، إن ،كل طرف داخل القوى السنية الفائزة بالانتخابات لديهم مرشح او اثنين لمنصب رئيس مجلس النواب المقبل كتحالف القرار والوطنية اللذان طرح كل منهما اسم مرشحين اثنين لشغل المنصب، مبينا أن ،تحالف القوى العراقية ركز ضمن اختياره على شخصية واحدة شابة ستكون قادرة على ادارة البرلمان بالمرحلة المقبلة. واضاف الدليمي، ان ،تحالف القوى باعضاءه الواحد والثلاثين مجمع على اختيار الحلبوسي لشغل منصب رئيس البرلمان بالدورة المقبلة.