روسيا وسوريا والعراق يؤكدون عدم الالتزام بالعقوبات الاميركية ضد ايران
عواصم عالمية – وكالات انباء:- اعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس الثلاثاء أن موسكو تشعر بخيبة أمل إزاء خطوات واشنطن لإعادة فرض العقوبات على طهران، وقالت: ندين أية عقوبات أحادية ضد ايران دون قرار من مجلس الأمن. مضيفاً: أن إعادة العقوبات الأميركية ضد إيران هدفه افشال الاتفاق النووي.
واكدت السلطات الأميركية، أمس أنها ستعيد تدريجيا فرض العقوبات على ايران، تلك التي كانت قد ألغيت في إطار خطة العمل الشاملة (الاتفاق النووي).
من جانبها أدانت وزارة الخارجية السورية بشدة قرار الإدارة الأميركية بإعادة فرض عقوبات اقتصادية على ايران.
واشارت دمشق الى ان هذه الإجراءات أحادية الجانب وغير المشروعة بموجب القانون الدولي جاءت لتؤكد نزعة الهيمنة والغطرسة لسياسات الإدارة الأميركية بعد أن فقدت مصداقيتها أمام العالم أجمع بانسحابها من الاتفاق النووي مع طهران.
على الصعيد ذاته قال العراق انه لن يلتزم بالعقوبات الاميركية المفروضة على ايران. وفي هذا الاطار قال رئيس الجمهورية العراقي فؤاد معصوم قد قال: إن ظروف العراق وطبيعة علاقاته مع ايران تجعل من الصعب عليه الالتزام بتنفيذ العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران.
واضاف معصوم: أن العراق يجب أن لا يكون مع طرف ضد طرف أخر في الصراعات الموجودة حاليا.