kayhan.ir

رمز الخبر: 80284
تأريخ النشر : 2018August06 - 21:35
معرباً عن أسفه الشديد لإعادة فرض الحظر الأميركي على طهران..

الاتحاد الأوروبي: أطراف الاتفاق النووي الاخرى ستعمل على إبقاء القنوات المالية مفتوحة مع ايران



* نظام حماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأميركية على ايران سيبدأ اليوم الثلاثاء

بروكسل وكالات انباء:- عبر الاتحاد الأوروبي عن أسفه الشديد لإعادة فرض الحظر الأمريكي على الجمهورية الاسلامية في ايران، وقال إنه والأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي مع طهران سيعملون على إبقاء القنوات المالية مفتوحة معها.

وقالت المفوضية الخارجية للاتحاد الأوروبي في بيانها أمس الاثنين، إن مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيرني ووزراء خارجية كل من فرنسا وألمانيا وبريطانيا، يعربون عن أسفهم الشديد لإعادة فرض الحظر الأمريكي على طهران، اثر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

وتابع البيان: أن الاتحاد الأوروبي والشركاء الأوروبيين مصممون على حماية الشركات الاقتصادية الأوروبية التي تعمل مع إيران، لافتا الى أن الحفاظ على الصفقة النووية مع إيران هو مسألة تتعلق باحترام للاتفاقيات الدولية والأمن الدولي.

وقال: الأطراف الأخرى في الاتفاق النووي التزمت بالعمل، ضمن أشياء أخرى، على الحفاظ على قنوات مالية فعالة مع إيران واستمرار تصدير ايران للنفط والغاز.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو" أن بلادَه طبقت أمس الاثنين إجراءات حظر اقتصادية على إيران تنفيذا لتهديدات دونالد ترامب بعدَ انسحابه من الاتفاق النووي.

هذا وبدأ الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين بتفعيل نظام يحمي شركاته من تأثير العقوبات الأميركية على ايران، ويتيح للشركات الأوروبية عدم الالتزام باجراءات الحظر.

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان نشرته أمس الاثنين على صفحتها الرسمية في "توتير"، إن نظام حماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأميركية على طهران سيبدأ اليوم الثلاثاء.

وأضافت المفوضية أن النظام يهدف لحماية الشركات الأوروبية، التي تقوم بأعمال مشروعة مع إيران من تأثير "العقوبات" الأميركية عليها.

وجاءت الخطوة الأوروبية قبل ساعات من بدء سريان الحظر الأميركي على طهران، وسط تخوف الشركات من تأثيرات سلبية للعقوبات المرتقبة على نشاطها في ايران.