روانجي: المقترحات الاوروبية لا تفي بالغرض بعد فرض العقوبات
طهران/كيهان العربي: قال المساعد السياسي لمكتب رئيس الجمهورية "مجيد تخت روانجي"؛ ان المقترحات الاوروبية لا تفي بالغرض بعد فرض العقوبات، اذ ينبغي ان تعين كيفية تطبيق تفاصيل الحزمة الاوروبية المقترحة.
واضاف روانجي: لقد كنا نتوقع من قبل بخروج اميركا من الاتفاق النووي وابلغنا الجانب الاوروبي بذلك، ولذا كنا على صلة بهم لمعالجة الامر. فيما اخبرنا الاوروبيون قبل خروج اميركا من الاتفاق، باننا نعمل على كيفية معالجة الامر اذا ما خرجت اميركا من الاتفاق، والتزامنا بخطة العمل المشترك.
واستطرد روانجي بالقول: وحينها قلنا للاوروبيين ان ما تقولونه كبيان سياسي جيد جدا، ولكن هذا لا يكفي، اذ ينبغي ان نرى الجانب العملي، فحين تعود العقوبات على سبيل المثال العقوبات المصرفية، وطالبنا ان تكون هناك معاملة مصرفية مع شركة اوروبية، فما هو موقف هذا التعامل المصرفي، فلا يصح الاكتفاء بالكليات، فان اردنا بيع النفط لشركة مستوردة فما الذي سيحصل، اذ لابد ان تتضح الجزئيات. فالحزمة التي قدموها لنا قبل فترة هي خطوة للامام ولكن هذا لا يكفي.
وفي معرض رده على تساؤل بهذ الخصوص بان "العقوبات ستبدأ من اليوم فما مصير الحزمة المقترحة، وما هو الرد الواضح للاوروبيين على ذلك؟"
قال روانجي: من الضروري وقوع امر ما الى الان لتتضح الامور لنا، على سبيل المثال اذا فرضت عقوبات نفطية فما الذي ستفعله اوروبا، فان كانت بعد العقوبات فلا فائدة منها. اي ان يفرض الحظر ولامن يشتري النفط، ومن ثم نقول نحن مستعدون للتفاوض، فما الجدوى من هذا الامر؟ لقد عرضنا هذا الامر عليهم وقد تقبلوا منا ويعلمون انه اذا فرضت العقوبات ولم تجد اجراءاتهم اثرا فلا فائدة منها. فستكون المفاوضات للمفاوضات ونحن لا نريد التفاوض مع الاوروبيين لاجل التفاوض او مع اي جانب آخر . نحن نريد ان تكون مفاوضاتنا هادفة ومثمرة.